أخبار الأردن

دراسة: “متلازمة الكورونا” تصيب الأطفال ومن هم دون 21 عاماً

التاج الإخباري – كشف المؤتمر الطبي الاردني الروماني الحادي عشر، والدولي التاسع لجمعية الأطباء خريحي الجامعات الرومانية، عن تقارب في نسب متلقي مطاعيم الكورونا في الاردن ورومانيا نسبة إلى عدد السكان، حيث بلغت النسبة محليا 34% و33% في رومانيا.
وقال رئيس جمعية الاطباء خريجي الجامعات الرومانية د.عبدالكريم العويدي العبادي أن المؤتمر ناقش آخر تطورات الوقاية من وباء الكورونا وخاصة مايتعلق بالمطاعيم.
واستعرض أخصائي الإلتهابات الميكروبية والمعدية الدكتور منتصر عبد العزيز البلبيسي، خصائص المطاعيم المتوفرة المختلفة و مامونيتها وفاعليتها بمنع تطور الاصابات.
وأشار أن عدد متلقي المطاعيم حول العالم، وصل إلى ملياري انسان (24%؜ من سكان العالم ) ومحليا تجاوزت الاعداد بالأردن 3,5 مليون شخص اخذوا جرعتين (34%؜من السكان) مقارنة برومانيا (12 مليون جرعة بنسبة 33%).
واشار الى ان النسبة المطلوبة للوصول لمناعة المجتمع هي 60_70%، وان الدول التي وصلت لهذه النسب ( بريطانيا 68% ( والولايات المتحدة 58%) الأمر الذي ادى الى انخفاض كبير في اعداد الوفيات ودخول المستشفيات مقارنة مع اعداد المصابين رغم ارتفاعها.
ودعا إلى تطعيم فئات الشباب من طلاب الجامعات والمعاهد (18_24 سنة) ، وابدى ترحيبا وتفائلا بتسجيل مطعوم فايزر من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الامريكيه لفئة طلاب المدارس 12_18 سنه، و5-11 سنة، اذا تشكل نسبة هؤلاء محتمعين ما يقارب الثلث من مجمل الاصابات في الاردن، مشيرا ان حمايتهم بالمطعوم اصبحت ضرورة لهم ولافراد اسرهم.
وفي محاضرة للدكتور وليد ابو حمور رئيس قسم الامراض الوبائية في مستشفى الجليله للاطفال، تحدث عن متلازمة التهابات الاعضاء المتعدده عند الاطفال الناتجه عن الاصابه بفيروس كورونا.
واشار الدكتور ابوحمور ان هذه المتلازمة تعتبر من الحالات النادره التي تنتج عن الاصابه بفيروس كورونا، وتصيب الاطفال والشباب الى عمر 21 عام، وتحدث بعد اسبوعين الى اربع اسابيع من الاصابة بفيروس كورونا.
واوضح أن اعراض هذه المتلازمة هي ارتفاع في درجة الحرارة لمدة 3 ايام او اكثر، ويصاحبها التهاب في عضوين او اكثر من اعضاء الجسم وهذا يختلف من طفل الى اخر.
وبين ان المتلازمة قد تصيب القلب والرئتين والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وظهور طفح على الجلد، وقد يصاب الطفل بتجلطات في الدم.
واظهرت الدرسات ان الجهاز الهضمي هو اكثر عضو يصاب بهذه المتلازمة بنسبة تفوق ال90% والقلب بنسبة 60%.
ولفت ان الاصابات بالمتلازمة سجلت في معظم دول العالم، وشدد على ان التشخيص المبكر لهذه المتلازمة واعطاء العلاج في الوقت المناسب لما له دور كبير في شفاء الطفل دون اي مضاعفات، وان غير ذلك فان المضاعفات تكون شديدة.
واوصى المؤتمر وفقا لرئيس الجمعية د.عبدالكريم العبادي باستمرار عقد المؤتمرات واللقاءات العلمية بين الجمعية وكليات الطب في الجامعات الرومانية، حيث سيعقد المؤتمر القادم في رومانيا.
كما اوصى باقامة ندوات عن بعد تتناول مواضيع متخصصة وعلمية ذات أهمية مشتركة بين عدة دول لتحقيق الفائدة المطلوبة.
وشكر سمو الأميرة منى الحسين على تفضلها برعاية المؤتمر.
وناقش المؤتمر يناقش على مدى ثلاثة أيام نحو 25 محاضرة بمشاركة اطباء أردنيين وعرب وأجانب.
ويذكر أن عدد الأطباء الأردنيين الذين تخرجوا من الجامعات الرومانية يصل إلى نحو ثلاثة آلاف وخمسمائة طبيبا وطبيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى