أخبار الأردن

تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لخدمات التأهيل في المراكز الصحية الشاملة

التاج الإخباري – وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الصحة وحملة إبني، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم بهدف تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لخدمات التأهيل في المراكز الصحية الشاملة.

ووقع المذكرة الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزير الصحة الدكتور فراس الهواري وممثلاً عن حملة إبني “الاشخاص ذوي الإعاقة واهاليهم” أنس ضمرة. 

تأتي هذه المذكرة كاستجابة من وزارة الصحة والمجلس الأعلى لمقترحات حملة ابني التي اقترحت المراكز الصحية الشاملة كأحد الحلول لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية للأشخاص ذوي الإعاقة. 

وبموجب مذكرة التفاهم سيتم البدء بتجهيز مركز صحي بيادر وادي السير الشامل كمركز نموذجي ليقدم الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة قبل نهاية شهر تشرين الأول  لعام 2021، وذلك وفقا للمادة 23 و24 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2017. كما تنص مذكرة التفاهم على رصد المخصصات المالية اللازمة ضمن موازنة وزارة الصحة للعام  2022  لتهيئة وتجهيز (12) مركزًا صحيًا شاملًا بواقع مركز صحي في كل محافظة.

 وأكد سموه أنّ مذكرة التفاهم تعد خطوة مهمة لتحقيق التكاملية والتشاركية وتحسين مستوى خدمات التأهيل المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أنه بموجب مذكرة التفاهم سيتم الإستفادة من الكفاءات والخبرات الموجودة، وكما سيتم تقديم الدعم الفني والاستشارات في إطار إختيار وتدريب الكوادر الطبية والصحية والإدارية التي سيتم تعيينها للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز الصحية.

بدوره أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري  أن الوزارة تولي إهتتمامًا كبيرًا في التعاون المشترك مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتقديم الخدمات الطبية للأشخاص ذوي الاعاقة بطرق ميسرة وذات جودة عالية ورفع قدراتهم والحفاظ على حقوقهم. وبين الدكتور الهواري  أن التعاون مع المجلس في هذه الاتفاقية يعكس الاهتمام والاستجابة لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، وإلتزامًا بمسؤوليات الوزارة تبعًا لقانون الصحة العامة وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعمول بهما حاليًا. 

من جهته قال منسق حملة أبني مصطفى دنو أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة جهد امتد لقرابة العامين شارك به كافة أفراد الحملة من أشخاص ذوي إعاقة وأهالي لأشخاص ذوي الإعاقة.

قدّمنا مطلب حملتنا بطرق استراتيجية وتقدميّة تعكس المواطنة بأبهى صورها، نفتخر بما وصلنا له ونثمّن الخطوات التي قام بها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الصحة لتفعيل مواد القانون الخاصة بتقديم الجلسات العلاجية والتأهيلية مجاناً لكل طفل وشخص من ذوي الإعاقة في مراكز الصحة الحكومية الشاملة، وسنتابع مرحلة تنفيذ مذكرة التفاهم التي ستبدأ بتهيئة كاملة لمركز صحي بيادر وادي السير قبل نهاية هذا العام و12 مركزا خلال 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى