أخبار الأردن

شكاوى من انقطاع المياه المتكرر بجرش

التاج الإخباري – اشتكى مواطنون في محافظة جرش، من شح المياه وتأخر أدوار توزيعها على منازلهم؛ مما اضطرهم إلى شرائها من شاحنات خاصة (تنكات مياه) على نفقتهم الخاصة، داعين الجهات المعنية إلى علاج المشكلة “المتكررة في صيف كل عام”.

وقال محمد الحراحشة، من سكان بلدة قفقفا، إن “المياه لا تصل للحي الذي يقطنه منذ أكثر من 21 يوما، وثمة تأخير في أدوار توزيع المياه وتصل شحيحة؛ حيث لا تصل إلى الخزانات الموجودة على سطح المنزل”، موضحا أن “هذه المشكلة تتكرر كل عام دون حلول رغم مراجعات عديدة لمديرية مياه جرش وتقديم شكاوى”،

وقال عبدالله عياصرة، من قاطني بلدة ساكب، إن “المياه لا تصل بشكل مستمر إلى المنطقة التي يسكنها، كونها منطقة مرتفعة، وسكان الحي يعتمدون على شراء (تنكات) مياه خاصة على نفقتهم الخاصة، أو (تنكات) ترسلها مديرية مياه جرش بعد تقديم شكاوى كثيرة”.
وطالب العياصرة بـ “زيادة كمية المياه وضغطها لتصل بقوة إلى الأحياء المرتفعة، وخاصة في ساكب”.

نضال البرماوي، من سكان المحافظة، ، إن “المياه في جرش شحيحة، وهناك تأخر في أدوار توزيع المياه، وتصل بشكل غير منتظم، وعند وصولها تبقى شحيحة، ولا نتمكن من ملء الخزانات”.

مدير مياه جرش محمود الطيطي، قال، إنه “سيتم طرح عطاء في نهاية شهر أيلول/سبتمبر المقبل؛ لتحسين شبكة المياه داخل  محافظه جرش، بمبلغ  300 ألف دينار”.

وعن التأخر في أدوار توزيع المياه، أضاف لـ “المملكة” أن “أدوار المياه داخل المحافظة كانت بمعدل مرة كل 12يوما، وأصبحت الآن كل 16 يوما”. 

وأوضح الطيطي، أن “استهلاك مياه الشرب يزداد  خلال فصل الصيف، مقارنة بفصول السنة الأخرى؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ومصادر المياه أصبحت أقل مقارنة بالسنوات الماضية”.

وعن مصادر المياه في المحافظة، قال، إن “هناك آبارا وينابيع داخلية تزود المحافظة، إضافة إلى مصادر مياه خارجية”.

وأوضح الطيطي أن “مشتل فيصل يزود المحافظة بقدرة إنتاجية تصل إلى 400  متر مكعّب في الساعة. إضافة إلى مواقع عين التيس، وعين الديك اللتين تزودان المحافظة بنحو 60 مترا مكعّبا في الساعة، ونبع الشواهد بقدرة إنتاجية  80 مترا مكعّبا في الساعة، ونبع عين القيروان بقدرة إنتاجية تصل إلى 80 مترا مكعّبا في الساعة،وآبار الرياشي بقدرة إنتاجية تصل إلى 65 مترا مكعّبا في الساعة”.

وعن مصادر  المياه التي تزود جرش من خارج المحافظة، قال: تتوزع المصادر الخارجية من محطة صمد للتزود المحافظة بمعدل أسبوعين شهريا، وبقدرة تصل إلى 900 متر مكعّب في الساعة، إضافة إلى جر مياه بئر الزعتري باتجاه أم اللؤلؤ باتجاه قضاء بُرما وخزان مياه مخيم جرش والجبل الأخضر بطول 67 كيلو مترا، وسيزود المحافظة بقدرة  250 مترا مكعّبا في الساعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى