أخبار الأردن

وزير البيئة يرعى حفل توقيع اتفاقيات

التاج الإخباري – برنامج “ريادة الاعمال الخضراء في الاردن” وتشغيل الشباب

بهدف تحفيز ريادة الاعمال الخضراء وخلق فرص للتشغيل الذاتي رعى وزير البيئة توقيع اتفاقيات للتعاون بين مركز تطوير الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ برنامج “ريادة الاعمال الخضراء في الاردن” SwitchMed’s مبادرة حوض البحر الأبيض المتوسط، الممول من المفوضية الأوروبية ومركز النشاط الإقليمي للإنتاج والاستهلاك المستدام SCP / RAC و تمويل من الاتحاد الأوروبي والذي من خلاله يقدم فرصة لتدريب 120 ريادي اعمال في مجال الريادة الخضراء، بهدف التشغيل الذاتي.

تاتي هذه المباردة لتوائم خطة التنفذية الوطنية للنمو الأخضر (2021-2025)والتي قامت وزارة البيئة من المعهد العالمي للنمو الأخضر بتطويرها بهدف دعم الإقتصاد الوطني والحصول على قطاعات تنموية مستدامة تستطيع التعامل بمرونة مع الظواهر السلبية كالتغير المناخي والاثار السلبية الناجمة عن الظواهر الطارئة مثل جائحة كورونا. حيث تساهم في التحول التدريجي نحو الإقتصاد الأخضر المستدام بيئياً والهادف إلى تحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة والحد من الفقر والبطالة.

يستهدف البرنامج الشباب ضمن الفئة العمرية من ١٨ الى ٤٠ من اصحاب الافكار او المشاريع الريادية التي تقدم خدمات او سلع صديقة للبيئة و/او خضراء وتساعد على الاستخدام الامثل للموارد الطبيعة للمحافظة والتحول الى الاقتصاد البيئي.ويتضمن البرنامج التدريبي مهارات وتطبيقات عملية لكيفية إنشاء وتطوير خدمات ومنتجات صديقة للبيئة الخضراء عبر منصة الكترونية مجهزة لمساعدتهم على تحويل الأفكار الى مشاريع مستدامه لتكون قصص نجاح تطبق على أرض الواقع. حيث سيتم تدريب الرياديين المنتقين من مختلف محافظات المملكة على أيدي مدربين وخبراء مختصين في مجال الريادة الخضراء من خلال مدربين متخصصين مؤهلين من قبلٍSwitchmed . كما يقدم مركز تطوير الأعمال فرصة للمشاركين بالتشبيك مع منظومة الاعمال لتوفير خدمات المتابعة من الارشاد و حاضنات للمشاريع وحضور الفعاليات الخاصة بالرياديين والتي توفر فرص للتشبيك وتسويق المنتجات والخدمات وتطوير المشاريع في القطاعات البيئية المبتكرة.

يعطي مركز تطوير الأعمالBDC الفرصة للراغبين بالاشتراك بالبرنامج بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني حيث يتم اختبار المشاركين من خلال تعبئة نموذج الكتروني موجود على المنصة الالكترونية والمدارة من قبلSwitchMed’s مبادرة حوض البحر الأبيض المتوسط، الممول من المفوضية الأوروبية ومركز النشاط الإقليمي للإنتاج والاستهلاك المستدام SCP / RAC يتضمن فكرة المشروع الاخضر بالاضافة الى سرد الخبرات العملية والمهنية في هذا المجال مع التشجيع على تقديم الطلبات من كل انحاء المملكة، وبالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وبعض الجامعات لدورها الهام في تحفيز الشباب على العمل الريادي وتشغيل الشباب.

وقد بين وزير البيئة نبيل المصاروة “ان تحقيق التنمية الشاملة المستدامة يتطلب اخذ الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بشكل متكامل ومتناغم بما يحقق الرفاه الاجتماعي مع المحافظة على عناصر البيئة واستدامتها وبما يضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية للاجيال القادمة حيث ان هذا النهج العلمي تم اعتماده من قبل وزارة البيئة في صياغة خططها الاستراتيجية وذلك تجاوبا مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه لتحقيق التنمية المستدامة على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه الاردن”، واليوم نقدم الدعم لكافة المؤسسات التي تساهم وتساعد في تحفيز الاقتصاد البيئي.

من جهتة عبر نايف استيتية الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الاعمال BDCعن فخرة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تهدف الى تنفيذ الخطط والبرامج الاستراتيجية التي تحفز بيئة الاستثمار والاقتصاد الاخضر مما يساهم في التخفيف من التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاردن خاصة مع تداعيات جائحة كورونا، مشيرا الى التعاون مع مبادرة حوض البحر الأبيض المتوسط، SwitchMed’s الممول من المفوضية الأوروبية ومركز النشاط الإقليمي للإنتاج والاستهلاك المستدام SCP / RAC و تمويل من الاتحاد الأوروبي في نقل الخبرات خاصة في بيئة الاعمال الخضراء التي توضع على اجندة الاولويات في الخطط الاستراتيجية على مستوى العالم.

من الجدير ذكرة ان مركز تطوير الأعمال مؤسسة أردنية غير ربحية تأسست في عام 2004 وتهدف الى دفع عجلة التقدم الإقتصادي من خلال تنفيذ برامج تهدف الى دعم الشركات الصغيرة والرياديين وسيدات الأعمال والشباب من كافة أنحاء المملكة. كما يهدف المركز الى خلق ثقافة ريادة الأعمال من خلال بناء قدرات الرياديين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة من مختلف محافظات المملكة لزيادة التنافسية في سوق العمل. استطاع المركز من خلال برامجه المختلفة خلق فرص عمل لما يزيد عن 68,131 وظيفة من خلال برنامج مهارات التدريب والتشغيل وبرنامج ريادة الأعمال (تكنولوجيا الريادة) منذ عام 2004.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى