أخبار الأردن

ترجيح بدء تنفيذ مشاريع حل مشكلة المياه والصرف الصحي لمحافظات الشمال العام المقبل

التاج الإخباري – رجح رئيس مجلس محافظة جرش رائد العتوم، بدء تنفيذ مشاريع تم تضمينها على حساب المنح لحل مشكلة المياه والصرف الصحي لمحافظات الشمال خاصة جرش وعجلون في 2022/2023.

وجاءت تصريحات العتوم ردا على مطالبات “المتضمن مشاريع لحل مشكلة المياه في جرش بعد مطالبات عديده من مجلس المحافظة على تضمين المشاريع على حساب المنح للحد من أزمة المياه الحاصلة في المحافظة”.

وشملت المشاريع، المتضمنه بالمنح الخارجيه مقترح مشروع تأهيل شبكات مياه منطقتي ساكب وسوف بكلفة تقديريه 38 مليون يورو بتمويل من البنك الاستثماري الأوربي (EIB)، والبدء بعمل دراسات جدوى لحفر آبار البازليت (شرق العاقب) عدد 10 آبار بالمرحلة الأولى وعدد 21 مستقبلاً بطاقة إنتاجية متوقعة (10 _ 15) مليون متر مكعب سنويا لتحسين التزويد المائي بكلفة تقديريه 50 مليون يورو.

وشمل الكتاب أيضا، تنفيذ عطاء (WA2) الخاص باستغلال ومعالجة المياة الخام في قناة الملك عبدالله بطاقة تصميمية 30 مليون متر مكعب لكل سنة لتحسين التزويد المائي في محافظات الشمال من ضمنها جرش وعجلون بكلفة تقديرية 120 مليون دولار.

كما ستتم دراسة جدوى لمشروع تحسين التزويد المائي في محافظات الشمال بكلفة تقديرية مليون يورو بتمويل من قبل بنك الأعمار الألماني (KFW) وسيتم بعدها طرح عطاءات بقيمة 66 مليون يورو، وفقا لكتاب صادر من وزارة المياه والري.

و تضمين مقترح مشروع تأهيل شبكات المياه في قضاء المصطبة بتمويل من قبل الوكالة الكورية للتعاون الدولي(KOICA) وبكلفة تقديرية 9 مليون دولار.

المواطن تيسير عياصرة سكان بلدة ساكب، إنّ “بلدة ساكب تعاني من نقص حاد في مياة الشرب وأنهم قاموا بمراجعة وزارة المياة أكثر من مره وأنه في حال تنفيذ المشاريع التي تم تضمينها على حساب المنح فإن الوضع المائي سيتحسن مطالبا بسرعة تنفيذها”.

وبين محمود عضيبات من بلدة سوف، أنه تم عقد لقاءات مع مجلس محافظة جرش، من أجل صيانة شبكة تمديد المياه التي أصبحت قديمة وتسبب بفاقد مياه كبير.

وطالب، “بسرعة الإنجاز وتغيير وصيانة شبكة المياة الموجودة في بلدة سوف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى