أخبار الأردن

الأردن الأول عربيا بالقيمة المضافة الصناعية

التاج الإخباري – أظهر تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) حول تقرير التنافسية الصناعية الدولية أن الأردن احتل المرتبة الأولى عربيا في مؤشر مساهمة القيمة المضافة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي متفوقة على جميع دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

كما أظهر التقرير الذي صدر أخيرا عن العام 2020 أن الأردن جاء بالمرتبة 22 عالميا في مؤشر مساهمة القيمة المضافة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي واحتلت البحرين المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 31 عالميا، وجاءت تركيا ثالثة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمرتبة 32 عالميا.

وبحسب بيان غرفة صناعة عمان يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الأردني، من خلال مساهمته الفاعلة في الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر وغير مباشر وفق معيار القيمة المضافة التي يسهم بها في الاقتصاد، وقدرته في توليد فرص العمل وتدوير رؤوس الأموال محليا، حيث شهد هذا القطاع تطورا مضطردا خلال الأعوام الماضية حتى تجاوز إنتاجه القائم إلى أكثر من 16 مليار دينار سنويا وبقيمة مضافة محلية تتجاوز 44 % من إجمالي الإنتاج القائم.

ومن الجدير بالذكر أنه وحسب أحدث البيانات الرسمية الصادرة عن الغرفة فإن نسبة مساهمة القطاع الصناعي الأردني في الناتج المحلي الإجمالي تقدر بما نسبته حوالي 24.3 %.

واحتل الأردن المرتبة 71 عالميا في التقرير بشكل عام، متقدمة بذلك 15 مرتبة عما كانت عليه في التقرير قبل عقدين هذا على الرغم من زيادة عدد الدول المشمولة بالتقرير من 127 دولة في العام 2000 إلى 152 دولة العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى