أخبار الأردن

توصية أميركية بتخفيف قيود السفر لبعض الدول .. الأردن في المستوى الثالث

التاج الإخباري – خففت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) من توصيات “عدم السفر” لأكثر من 110 دولة ومنطقة، بما في ذلك اليابان قبيل الألعاب الأولمبية.

وتم الإبلاغ عن التصنيفات الجديدة لمراكز السيطرة التي تشمل 61 دولة، والتي تم تخفيضها من أعلى تصنيف لها “المستوى 4″، بينما قالت متحدثة باسم مراكز السيطرة على الأمراض إن 50 دولة ومنطقة أخرى تم تخفيضها إلى “المستوى 2” أو “المستوى 1”.

والبلدان التي احتلت المرتبة الأدنى من حيث مخاطر عدوى فيروس كورونا تشمل الآن سنغافورة وإسرائيل وكوريا الجنوبية وأيسلندا وبليز وألبانيا.

ومن بين الدول المدرجة الآن في “المستوى 3” ، فرنسا والإكوادور والفلبين وجنوب إفريقيا وكندا والمكسيك وروسيا وإسبانيا وسويسرا وتركيا وأوكرانيا وهندوراس والمجر وإيطاليا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إنه بصدد مراجعة إرشادات السفر ليعكس تغييرات مركز السيطرة على الأمراض.

وحتى وقت مبكر من الثلاثاء، خفضت وزارة الخارجية تصنيفاتها في أكثر من 90 دولة ومنطقة، بما في ذلك اليابان.

وفي 24 مايو، حثت وزارة الخارجية الأميركية على عدم السفر إلى اليابان، مستشهدة بموجة جديدة من حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل انطلاق أولمبياد طوكيو في 23 يوليو.

رغم ذلك، أكد البيت الأبيض دعمه لخطة طوكيو لاستضافة الألعاب هذا الصيف وللرياضيين الأميركيين الذين يتنافسون هناك على الرغم من موجة جديدة من الإصابات وانخفاض معدل التطعيم في البلد المضيف.

وتم حظر المتفرجين الأجانب، ومن المتوقع أن يتخذ المنظمون قرارًا أواخر هذا الشهر بشأن المتفرجين المحليين.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض إن التغيير يأتي بعد أن قامت هيئاته بمراجعة معاييره الخاصة بإشعارات السفر الصحية، كشفت أنها عدلت تصنيفها للولايات المتحدة إلى “المستوى 3” من “المستوى 4”.

وأضافت الوكالة أن العديد من الدول لديها تصنيفات أقل “بسبب التغييرات في المعايير أو بسبب السيطرة على تفشي المرض بشكل أفضل”.

وقالت إنها تتوقع أن تحصل المزيد من الدول على تصنيفات سفر أقل وأكثر ملاءمة.

ومن الدول الأخرى التي تم تخفيضها إلى “المستوى 3” هندوراس وإندونيسيا والأردن وليبيا وبنما وبولندا والدنمارك وماليزيا.

ولا تزال العديد من الدول التي لديها تصنيفات منخفضة الآن على قائمة الحكومة الأميركية للبلدان الخاضعة لقيود سفر صارمة وقد خضع معظمها للقيود منذ أوائل عام 2020.

وتحظر الولايات المتحدة تقريبًا جميع المواطنين غير الأميركيين الذين زاروا الصين والمملكة المتحدة وأيرلندا والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل وإيران و 26 دولة من دول شنغن في أوروبا بدون ضوابط حدودية خلال الـ 14 يومًا الماضية.

وردا على سؤال حول سبب استمرار الولايات المتحدة في الحفاظ على التحذيرات على الرغم من أن بعض الدول لديها الآن معدلات إصابة منخفضة تخضع للقيود ، بينما يتم إعفاء دول أخرى ذات معدلات عالية، قالت روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض الثلاثاء، إن القضية تخضع “لمحادثة بين الوكالات، ونحن ننظر إلى البيانات في الوقت الفعلي لمعرفة كيفية المضي قدمًا”.

وتجري الولايات المتحدة أيضًا مناقشات مع كندا والمكسيك – وكلاهما خففت التوصيات الثلاثاء – حول كيفية رفع أو مراجعة القيود المفروضة على الحدود البرية للولايات المتحدة التي تمنع السفر غير الضروري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى