أخبار الأردن

الرزاز: يجب أن نتجاوز مرحلة الإدانة والشجب الانفرادي

التاج الإخباري – قال رئيس الوزراء السابق، الدكتور عمر الرزاز، إننا نشهد اليوم تحوّلا وتغيّرا في الرأي العام العالمي تجاه القضية الفلسطينية، وبما يؤكد أن القضية لم تنتهِ وأن صفقة القرن لم تتم.

وأضاف الرزاز في مداخلة خلال ندوة أقامها مركز حماية وحرية الصحفيين استضاف فيها نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر: “اليوم، نشهد تحوّلا وتغيّرا في الرأي العام العالمي، وهذا أهم من التغيّر في رأي ومواقف الحكومات، وهو تغيّر يخرجنا من مرحلة أن القضية الفلسطينة انتهت وأن صفقة القرن تمت”.

وتابع: “لقد لعب الأردن بقيادته دورا أساسيا في مجابهة صفقة القرن، كما لعب عدم جلوس الطرف الفلسطيني على طاولة الحوار دورا أساسيا أيضا في مواجهة الصفقة”.

وأشار إلى تقرير هيومن رايتس ووتش الذي جاء بعنوان “الدولة التي تجاوزت الحدود ودخلت مرحلة الفصل العنصري”، قائلا إن ذلك التقرير وثّق ذلك بشكل دقيق ممارسات سلطات الاحتلال العنصرية.

ولفت إلى أن المنظمة دعت لاتخاذ اجراءات تتجاوز الادانة، منها: “تجميد الأصول والموجودات الاسرائيلية، وعدم تصدير الأسلحة والاستثمار الاقتصادي المرتبط بالاستيطان، وايجاد منصب مبعوث للأمم المتحدة حول الفصل العنصري، وتشكيل لجنة جرائم حرب تدرس موضوع التهجير والاستيلاء على الأراضي، وقف الدعم الاقتصادي والعسكري عن دولة الاحتلال ليصبح مشروطا، والطلب من الاحتلال التراجع عن الاستيطان قبل بدء الحوار”.

وقال الرزاز: “أعتقد أننا نعيش لحظة تاريخية يجب اقتناصها، وأن نتجاوز مرحلة الادانة والشجب بشكل انفرادي، ونذهب باتجاه عمل مشترك على المستوى العربي والعالمي”.

ووجه رئيس الوزراء الأسبق التحية للأهل في فلسطين على صمودهم في مقاومة الاحتلال، وللصحفيين على الجَلَد والصمود الذي يبدونه لنقل الصورة الحقيقية على الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى