أخبار الأردن

السقاف: ارتفاع موجودات الصندوق الى 12.3 مليار دينار

التاج الإخباري – استضافت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة مساء يوم أمس الإثنين ، رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف للحديث عن ابرز انجازات ومشاريع صندوق الاستثمار ومركزه المالي في ندوة بعنوان “صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي: واقع وتطلعات”، وذلك بحضور رئيس الجمعية المهندس سمير الحباشنة واعضاء الجمعية وعدد من مدراء الصندوق.

وقالت السقاف ان الصندوق استمر في تحقيق اداء ايجابي خلال العام 2021، حيث ارتفعت الصندوق لتصل إلى 12.3 مليار دينار في نهاية عام 2021، مقارنة مع 11.2 مليار دينار في نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 10% حسب البيانات المالية الاولية لعام 2021.

كما حقق الصندوق دخلاً من عوائد المحافظ الاستثمارية بلغ 575 مليون دينار وذلك حسب البيانات المالية الاولية لعام 2021، مقارنة مع 509 مليون دينار في عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 13%. وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من العوائد المتحققة من الاستثمار في السندات وأدوات السوق النقدي بالإضافة الى عوائد محفظة الاستثمار في الأسهم والمحافظ الاخرى.

وبينت السقاف ان التحسن في اداء بورصة عمان خلال عام 2021 انعكس إيجابا على أداء محفظة الأسهم في الصندوق، والتي سجلت أرباح تقييم دفترية للاسهم الاستراتيجية لعام 2021 بلغت حوالي 411 مليون دينار، مقابل خسائر تقييم دفترية بلغت حوالي 371 مليون دينار لعام 2020، مشيرة الى قيام الصندوق خلال العام الماضي بشراء أسهم في عدد من الشركات المساهمة العامة الكبرى خاصة في القطاع المصرفي والصناعات التحويلية والدوائية واكدت السقاف ان استثمارات الصندوق في بورصة عمان والتي تشكل حوالي 12% من القيمة السوقية للبورصة هي استثمارات استراتيجية طويلة الاجل تخلو من عمليات المضاربة.

واستعرضت السقاف منظومة الحوكمة المؤسسية والرقابة التي تحكم عمل الصندوق، وآلية اتخاذ القرار الاستثماري وفق أفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد، والتزام الصندوق باتباع أفضل المعايير والممارسات في الشفافية والافصاح من خلال نشر تقارير الاداء المالي الربعي للصندوق والمعلومات الخاصة بالاستثمارات والمشاريع في وسائل الاعلام المختلفة وعلى الموقع الالكتروني الرسمي للصندوق www.ssif.gov.jo.

كما تم استعراض ابرز انجازات الصندوق خلال العام 2021 في الاستثمار والتطوير العقاري، وتشغيل 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، واطلاق اول مشروع زراعي للصندوق جنوب المملكة، واستمرار عقد ملتقيات متخصصة في الحوكمة المؤسسية لممثلي الضمان الاجتماعي في الشركات.

وفي معرض ردها على اسئلة الحضور، بينت السقاف ان استراتيجية للصندوق للأعوام (2022 – 2024) تحدد القطاعات الاقتصادية التي يستهدف الصندوق الاستثمار فيها، ومنها مشاريع البنية التحتية الكبرى والمشاريع التي تطرحها وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص مثل مشروع الناقل الوطني وذلك على شكل مساهمة في ملكية شركة المشروع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع، ومشروع إنشاء 15 مدرسة حكومية.

وقالت ان الصندوق يستهدف ايضا زيادة استثماراته في قطاع الصناعات الاستخراجية والتحويلية، والصناعات الدوائية والتطوير العقاري والصحة والتعليم من خلال دراسة الاستثمار في مشاريع جديدة في هذه القطاعات وبالمشاركة مع مستثمرين وشركاء استراتيجيين.

وفي الختام أكدت السقاف بأن الصندوق يعمل بكل جدٍ وتفان لتعزيز الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي، وتنمية أموال منتسبي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، من خلال استثمارات مجدية في عدد من القطاعات الحيوية وضمن مستويات المخاطر المقبولة، وبما يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي في المملكة، وخلق فرص العمل بالإضافة إلى تعزيز الثقة في بيئة الاستثمار والاعمال في المملكة.
وفي نهاية الندوة دار حوار موسع بين الحضور والسقاف وبعض مدراء الصندوق الذين حضروا الندوة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى