سياحة و سفر

فتح متحف “متربوليتان”

التاج الإخباري – في جو احتفالي عبّر عنه الزوار بالتصفيق أو بعلامة النصر، أعاد متحف “متربوليتان ميوزيم اوف آرت” في نيويورك، السبت، فتح أبوابه للجمهور ليعيد إلى المدينة روحها السياحية.

يرى الكثيرون أن فتح المتحف الذي يعد الأكثر جذباً للزوار في العالم، مؤشر على أن الحياة تعود إلى كبرى المدن الأمريكية بعد إغلاق دام نحو 6 أشهر بسبب جائحة كورونا.

كان “متربوليتان” في الأسابيع الأخيرة يكتم حرقته وهو يراقب المتاحف الأوروبية النظيرة تعيد فتح أبوابها، كمتحف اللوفر الفرنسي. وقالت ميشيل سكالي (39 عاماً) التي كانت من أول النيويوركيين العائدين إلى المتحف الواقع في الجادة الخامسة، على تخوم حديقة سنترال بارك “أنا من كبار هواة المتاحف، وسعيدة جداً بأن أكون هنا. إنها لحظة مهمة حقاً للمدينة، فكل شيء يعود إلى الحياة”.

إذ وصفت نيويورك بأنها “أفضل مدينة في العالم”، أضافت “نحن هنا ولن نرحل. ستعود أفضل مما كانت”. وبدت الفرحة مرتسمة على وجوه جميع الزوار. فكريس مارتينيتي (34 عاماً) وزوجته اللذان جاءا من حي كوينز، كان سعيدين بالعودة إلى “المكان المفضل” لديهما، إذ في هذا المتحف التقيا للمرة الأولى قبل خمس سنوات.

افاد مسؤولو “متروبوليتان” من هذه المهلة لكي يتعلموا من زملائهم في متاحف العالم الأخرى، في ظل المخاوف من إمكان حصول “موجة ثانية” من الجائحة.

قال رئيس المتحف دانيال ويس لوكالة فرانس برس “نستمع إلى ما يحصل في أماكن أخرى، ونعلم أن (إعادة الفتح) بأمان ليس أمراً بهذه السهولة”.

بلغ الربح الفائت على المتحف نحو 150 مليون دولار خلال 18 شهراً، وهو في نظر ويس مبلغ “كبير جداً” بالنسبة إلى هذه المؤسسة التي تعوّل أكثر من المتاحف الأوروبية على إيرادات بيع تذاكر الدخول.

مع غياب الحافلات التي تحمل مجموعات السياح، لجأ المتحف إلى خفض نفقاته واستغنى عن خدمات نحو 20% من موظفيه الذين كان عددهم يبلغ نحو 2000 قبل الجائحة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى