عربي دولي

نتنياهو أمر بإغلاق الاجواء امام الطائرات الأردنية وتراجع بعد 90 دقيقة

التاج الإخباري – كشفت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمر الخميس الماضي بإغلاق مؤقت للأجواء الإسرائيلية أمام الطائرات الأردنية، تزامنا مع رفض عمّان مرور طائرته عبر الأجواء الأردنية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن نتنياهو أمر بإغلاق الأجواء الإسرائيلية أمام حركة الطيران المدني الأردني، قبل أن يلغيه بعد 90 دقيقة فقط، متخذا قراره دون تنسيق مع وزارتي الدفاع والخارجية.

ووفق صحيفة معاريف، وافق وزير النقل الاسرائيلي ميري ريجيف على طلب نتنياهو، ومنح السلطات المسؤولة 45 دقيقة لاعلام الاردن بالقرار.

مسؤولو المطار رفضوا رفضا قاطعا القرار، ووجهوا الاسئلة حول الطائرات المحلقة والتي تستعد للهبوط، وهل ستسمح اسرائيل للطائرات الامريكية بالعبور اذا اتت من الشرق؟

وكان نتنياهو غاضبا جدا لحظة اتخاذه القرار بسبب منع طائرته من التحليق فوق المجال الجوي الاردني.

ووصف خبراء القرار بـ “خط حدود مجنون”، لأنه يعد خطوة من جانب واحد وتعد على عملية السلام بين البلدين، كما أنه يمنع الطائرات غير الاردنية القادمة من الأردن من الطيران فوق المجال الجوي الاسرائيلي.

واتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس رئيس الوزراء نتنياهو بتخريب العلاقات الخاصة مع الأردن.

وجاء الرفض الأردني لعيور طائرة نتنياهو، ردا على الترتيبات الأمنية والشروط التي وضعتها تل أبيب للزيارة التي كانت مقررة مساء الأربعاء لولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله إلى القدس المحتلة للصلاة في المسجد الأقصى بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، والتي كانت ستفرض قيودا اضافية على المقدسيين.







مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى