عربي دولي

البابا فرنسيس يزور كاتدرائية سيدة النجاة في العراق

التاج الإخباري – توجه البابا فرنسيس، الجمعة، من كاتدرائية سيدة النجاة في العراق، التي استهدفت في 2010 باعتداء تخللته عملية احتجاز رهائن انتهت بمقتل 53 شخصا، إلى المسيحيين قائلا “نجتمع اليوم في كاتدرائية سيدة النجاة هذه، ونتبارك فيها بدماء إخوتنا وأخواتنا الذين دفعوا هنا ثمن أمانتهم للرب… غاليًا”.

ويلتقي البابا في الكنيسة الواقعة في العاصمة العراقية أساقفة وكهنة ورهبانا وراهبات ومعلمي تعليم مسيحي ومسؤولين علمانيين في الكنيسة.

واستقبل الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم، البابا فرنسيس في القصر الرئاسي. في بداية زيارة تاريخية هي الأولى لحبر أعظم للعراق.

وحطت طائرة البابا فرنسيس، في مطار بغداد، حاملا رسالة تضامن إلى إحدى أكثر المجموعات المسيحية تجذرا في التاريخ في المنطقة والتي عانت لعقود ظلما واضطهادات، وساعيا إلى تعزيز تواصله مع المسلمين.

وهبطت الطائرة التي تقل البابا عند الواحدة و55 دقيقة (10:55 ت غ)، وفقا لوكالة فرانس برس، واستقبله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقال البابا لصحافيين على متن الطائرة: “أنا سعيد باستئناف السفر” بعد 15 شهرا لم يغادر خلالها الفاتيكان بسبب جائحة كوفيد-19، “وهذه الرحلة جزء من واجب على أرض معذبة منذ سنوات”.

وتأتي الزيارة غير المسبوقة، في وقت يشهد العراق ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد تخطت السبت، الـ 5 آلاف في يوم واحد، وهو رقم قياسي، فيما تفرض السلطات إغلاقاً تاماً يتزامن مع الزيارة. كما تشهد البلاد توترات أمنية.

وقال البابا في رسالة مصورة موجهة إلى الشعب العراقي وزعها الفاتيكان عشية الزيارة التي تستمر 3 أيام “أخيرا سوف أكون بينكم (…) أتوق لمقابلتكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة العريق والمذهل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى