اهم الاخبارعربي دولي

فصائل عراقية تهدد باستهداف أنبوب النفط المتجه إلى الأردن

التاج الإخباري – أصدرت فصائل عراقية بيانًا هددت فيه بشن هجوم على مصالح الولايات المتحدة في العراق والمنطقة في حال شنت إسرائيل حربا على لبنان.

وجاء هذا التهديد بعد اجتماع لفصائل عراقية عراقية تُعرف باسم “تنسيقية المقاومة العراقية”، وذلك لمناقشة تهديدات إسرائيل بشن حرب على لبنان وحزب الله.

أشار البيان إلى أن العمليات ضد مصالح الولايات المتحدة في العراق والمنطقة ستتصاعد من حيث الوتيرة والنوعية، مؤكدًا أن هذه المصالح ستكون أهدافًا مشروعة لعناصر المقاومة العراقية.

كما تضمن البيان انتقادًا لمشروع خط أنبوب نفط العقبة-البصرة، الذي وصفه بأنه يستنزف موارد العراق بمبالغ طائلة دون جدوى اقتصادية، معتبرًا إياه خطوة نحو تطبيع العلاقات بين العراق وإسرائيل.

السياق الإقليمي

منذ بداية حرب غزة في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي. وقد تصاعدت حدة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة، مما زاد من المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعًا إقليميًا.

أدى العنف المستمر منذ أكثر من 8 أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصًا على الأقل في لبنان، أغلبهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيًا، بحسب حصيلة أعدتها “فرانس برس”.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل ما لا يقل عن 15 عسكريًا و11 مدنيًا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

التصريحات الأخيرة من الفصائل العراقية المدعومة من إيران تُظهر تزايد التوترات في المنطقة، وتشير إلى إمكانية توسع دائرة الصراع ليشمل العراق إذا ما شنت إسرائيل حربًا على لبنان.  

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى