اهم الاخبارعربي دولي

إسرائيل تستدعي سفيريها بالنرويج وأيرلندا بعد اعترافهم بدولة فلسطين

التاج الإخباري – استدعت إسرائيل، الأربعاء، سفيريها في أيرلندا والنرويج للتشاور، بعد قرار الدولتين الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: “أمر وزير الخارجية يسرائيل كاتس بالعودة الفورية للسفيرين الإسرائيليين في أيرلندا والنرويج إلى إسرائيل، لإجراء مشاورات على خلفية قرار الدولتين إعلان اعترافهما بدولة فلسطين”.

ونقل البيان عن كاتس قوله: “اليوم أوجه رسالة حادة إلى أيرلندا والنرويج، مفادها أن إسرائيل لن تتجاهل هذا الأمر بصمت”.

وأضاف: “لقد أمرت للتو بعودة السفيرين الإسرائيليين من دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مشاورات عاجلة”، زاعما أن “الخطوة المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة أخرى”.

ووصف كاتس قرار النرويج وأيرلندا بأنه “استعراض غباء”، مشددا على أن “إسرائيل لن تتهاون مع من يقوض سيادتها ويعرض أمنها للخطر”.

وتابع: “استعراض الغباء الأيرلندي النرويجي لا يردعنا، فنحن مصممون على تحقيق أهدافنا: إعادة الأمن لمواطنينا مع إبعاد حماس وعودة المختطفين”، مدعيا أنه “لا توجد أهداف عادلة أكثر من هذه”.

وفي سياق متصل، قال كاتس إن أيرلندا والنرويج “تعتزمان توجيه رسالة إلى الفلسطينيين والعالم أجمع اليوم، أن الإرهاب يؤتي ثماره”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت النرويج وأيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن استجابة لحملة سياسية قادتها مدريد، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى