أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبارعربي دولي

“تجارة الأردن” تدعو لتعزيز التجارة البينية بين الأردن ومصر

التاج الإخباري – أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، ضرورة تعزيز التجارة البينية وعلاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الأردن ومصر، وإزالة أية معيقات أمام حركة انسياب المستوردات والصادرات بالاتجاهين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس مجلس إدارة الغرفة وعددا من الأعضاء مع وفد مصري يمثل المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة .

وحسب بيان لغرفة تجارة الأردن الاثنين، بحث اللقاء ترتيبات زيارة بعثة تجارية مصرية للأردن مطلع الشهر المقبل بترتيب من غرفة تجارة الأردن ومكتب التمثيل التجاري في السفارة المصرية في عمان، ومجلسي التصدير للصناعات الكيماوية ومواد البناء في مصر، لاستكشاف الأسواق الأردنية والأسواق المجاورة وبناء شراكات تجارية.

ولفت لأهمية زيارة البعثة التجارية المصرية للمملكة ودورها في استكشاف الفرص المتوافرة، والتشبيك بين المستوردين والتجار وبخاصة قطاعات الكيماويات والأسمدة ومواد البناء، وزيارة الشركات التجارية الأردنية بهدف بناء شراكات جديدة.

وأكد حرص قطاع التجارة والخدمات على تنمية وتطوير التعاون الثنائي الاقتصادي، بما يخدم المصالح المشتركة وزيادة حجم الاستثمارات والاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة في كلا البلدين.

وأشار الحاج توفيق، إلى التجربة الناجحة والتوأمة بين المجلس التصديري للصناعات الغذائية والنقابة العامة للمواد الغذائية، حيث سبق أن استضاف الأردن العام الماضي بعثة تجارية مصرية ضمت عشرات من الشركات المتخصصة بالصناعات الغذائية ومواد الطباعة والتغليف.

وأكدت رئيسة مكتب التمثيل التجاري في السفارة المصرية بعمان منى عبود، أن العلاقات بين البلدين تكاملية حيث ترتبط مصر والمملكة بروابط وثيقة وممتدة أسهمت في زيادة التبادل التجاري البيني، لافتة إلى تجارب استثمارية مشتركة ناجحة بالعديد من القطاعات.

وأوضحت أنه سيشارك في البعثة التجارية 21 شركة بهدف تعريف المستوردين والتجار من الأردن بمنتجات القطاعات المستهدفة التي تشهد تطورا كبيرا، مما يجعلها مؤهلة للوجود بالسوق الأردنية، والأسواق العربية من خلال المملكة.

وأشار المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة محمد مجيد، ومدير تطوير الأعمال والتعاون الدولي بالمجلس يحيى المنشاوي، والقائم بأعمال المدير التنفيذي للمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية أحمد عبد الفتاح، أن الشركات المشاركة في البعثة تستهدف استكشاف أسواق جديدة بالمنطقة، من خلال زيارات ميدانية ولقاءات ثنائية واجتماعات منفردة مع المستثمرين والموردين والتجار بالمملكة.

وأكد أعضاء مجلس الإدارة الذين حضروا اللقاء، أهمية البعثات التجارية ودورها الحيوي في تعزيز التجارة البينية وتوسيع نطاق الأعمال للشركات، وفتح أسواق جديدة للموردين والمصدرين.

ولفتوا النظر إلى أهمية البعثات في تبادل المعرفة والتجارب والخبرات مع شركات أخرى في أسواق مختلفة، مما يمكنها من تحسين عملياتها ومنتجاتها وزيادة تنافسيتها، مؤكدين استعداد الغرفة لتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه الزيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى