عربي دولي

تركيا تفرض قيودا على التصدير لإسرائيل حتى وقف إطلاق النار في غزة

التاج الإخباري – قالت وزارة التجارة التركية، الثلاثاء، إن تركيا ستفرض قيودا على تصدير مجموعة واسعة من المنتجات إلى إسرائيل تشمل الصلب ووقود الطائرات حتى إعلان وقفٍ لإطلاق النار في غزة، في “أول إجراء كبير” تتخذه أنقرة ضد إسرائيل بعد ستة أشهر من الحرب.

وتندد تركيا بإسرائيل بسبب العدوان على غزة منذ الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أراضي فلسطينية تحتلها إسرائيل في السابع من تشرين الأول. ودعت أنقرة إلى وقف فوري لإطلاق النار ودعمت الخطوات الرامية إلى محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية وأرسلت آلاف الأطنان من المساعدات لسكان غزة.

ورغم استخدامها لخطاب شديد اللهجة، حافظت تركيا أيضا على علاقاتها التجارية مع إسرائيل مما أثار رد فعل محليا عنيفا.

وذكرت الوزارة في بيان، بعدما أعلنت تركيا أنها ستتخذ إجراءات إثر رفض إسرائيل طلبها للمشاركة في عملية للإسقاط الجوي للمساعدات، أن القيود ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وأوضحت أن الإجراءات ستطبق على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة تشمل الحديد والرخام والصلب والأسمنت والألمنيوم والطوب والأسمدة ومعدات ومنتجات البناء ووقود الطائرات وغيرها.

وأضافت أن “القرار سيظل ساريا حتى تعلن إسرائيل بشكل عاجل، بموجب التزاماتها المنبثقة عن القانون الدولي، وقف إطلاق النار في غزة وتسمح بتدفق ما يكفي من المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى قطاع غزة”.

وتبادلت تركيا وإسرائيل سحب سفيريهما بعد وقت قصير من اندلاع الحرب على غزة. وتحرك اليوم هو أول إجراء كبير تتخذه تركيا ضد إسرائيل منذ بداية الصراع. ويواجه الرئيس رجب طيب أردوغان انتقادات متزايدة بسبب علاقات بلاده التجارية مع إسرائيل.

واعتقلت الشرطة عشرات المتظاهرين الذين طالبوا بوقف التجارة مع إسرائيل في إسطنبول يوم السبت. وأوقفت السلطات اثنين من أفراد الشرطة تورطا في الواقعة عن العمل في وقت تحاول فيه الحكومة استعادة التأييد الشعبي بعد الفوز الذي حققته المعارضة في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس آذار.

وكان موقف أردوغان تجاه إسرائيل والحرب على غزة عاملا رئيسيا في جانب من خسائر حزبه في الانتخابات مع زيادة التأييد لحزب الرفاه الجديد الإسلامي على خلفية اتخاذه لموقف أكثر تشددا بشأن غزة.

وأظهرت بيانات نشرتها جمعية المصدرين الأتراك أنه رغم انخفاض التجارة مع إسرائيل منذ السابع من تشرين الأول، تزيد الصادرات إليها كل شهر منذ بداية 2024 حتى بلغت 423.2 مليون دولار في آذار.

وكشفت البيانات أيضا أن إجمالي الصادرات في الربع الأول من العام بلغ 1.1 مليار دولار بانخفاض 21.6% على أساس سنوي .

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى