اهم الاخبارعربي دولي

الليبيون يتخوفون من مخططات أردوغان حال فوز “بايدن”

التاج الإخباري – مع اقتراب المرشح الديمقراطي جو بايدن من البيت الأبيض، يتخوف الليبيون من تزايد نفوذ تنظيم الإخوان الإرهابي وتركيا في بلدهم. كما يحذر الخبراء الليبيون في تصريحات من استغلال تركيا لحالة الانشغال الداخلي الأمريكي، بتنفيذ عملية عسكرية وخرق وقف إطلاق النار، أو تكرار تجربة سياسة الديمقراطية الأمريكية على طريقة أوباما في ليبيا، ما يمكن التنظيمات الإرهابية من البلاد.

وطالب الخبراء الليبيين بالاعتماد على أنفسهم والاصطفاف وراء الجيش الوطني وعدم الانشغال بالخارج، وأن يتوصلوا سريعا لحل ليبي ليبي.

ويقول جمال شلوف رئيس مؤسسة سلفيوم الليبية للأبحاث والدراسات، إنه لا شك أن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في السباق الانتخابي الأمريكي سيدخل السياسة الخارجية للولايات المتحدة إلى حالة أشبه بالجمود حتى ينتهي من ترتيبات الاستلام وتكليف الوزراء ومستشار الأمن القومي وكبار المسؤولين.

وتابع شلوف في تصريح أن هذه الحالة يمكن أن يستغلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنهجه الذي يمكن تسميته بـ”البلطجة السياسية” في اختراق وقف إطلاق النار عبر مليشياته ومرتزقته غربي ليبيا.

وأضاف أن أردوغان، الذي استغل حالة الجمود العالمي بأزمة كورونا في إرسال المعدات العسكرية والمرتزقة إلى غرب ليبيا، سيحاول فرض واقع جديد على الأرض مستغلا التزام الجيش الوطني الليبي بتعهده وإعادة انتشاره وتمركزه.

واختتم أن زيادة تعزيزات تركيا العسكرية من خلال الجسر الجوي إلى كلية مصراتة وقاعدة الوطية الجوية مؤشر على هذه النية التركية المبيتة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى