عربي دولي

إغلاق مسجد عمر بن الخطاب في منطقة المرقب احترازيا

أغلقت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، مسجد عمر بن الخطاب في حي المرقب التابع لمنطقة ماركا الجنوبية في العاصمة عمّان احترازياً؛ لوجود إصابات في المنطقة يشتبه أنها مخالطة، لمصاب أعلن عنه الأحد.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف حسام الحياري، الاثنين، إنّ الإغلاق جاء في إطار الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة للكشف عن المخالطين؛ مما استدعى اتخاذ هذه الخطوة، حفاظاً على سلامة المصلين وأهالي المنطقة من انتقال العدوى.

وأشار إلى أنّ وزير الأوقاف كان قد شدد على إغلاق المساجد التي تقع ضمن مناطق يظهر، أو يشتبه فيها حالات مصابة.

أغلقت فرق التفتيش في الوزارات الرسمية 1400 منشأة منذ بداية أزمة كورونا المستجدة، بحسب وزارة الإدارة المحلية.

وقالت الوزارة الاثنين، إن الوزارة بالتنسيق مع كافة البلديات في المملكة شكلت فرق التفتيش الخاصة بها للقيام بمهامها الرقابية، بالإضافة للتوعية بأنظمة السلامة العامة.

وأضافت، أنّه تم التنسيق على تكثيف عملية الرقابة والتفتيش التي شارك فيها 956 مفتشا، من أصل 2345 من وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة السياحة، ووزارة البيئة، ووزارة الزراعة، ووزارة العمل، ومؤسسة الضمان الاجتماعي، ومؤسسة الغذاء والدواء، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وأمانة عمّان الكبرى بالتعاون، والتنسيق مع وزارة الداخلية.

وتابعت: فرق التفتيش عملت على 3 مراحل.

وبحسب الوزارة شملت المرحلة الأولى توعية المحال التجارية التي سمح لها بالعمل، حول “وضع الكمامات، ارتداء القفازات، التباعد الجسدي، الاشتراك بالضمان الاجتماعي، وإنشاء المحافظ الإلكترونية.

وبينت أنّ المرحلة الثانية، في شهر رمضان تم التركيز خلالها على الاشتراطات الصحية: “وضع الكمامات، ارتداء القفازات، التباعد الجسدي، الأسعار”.

ولفتت إلى أنّ المرحلتين الأولى والثانية، ارتفعت فيها الزيارة إلى نحو 20 ألف منشأة.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة، قالت الوزارة، إنها مرحلة الإجراءات الرادعة التي تراوحت بين الإنذارات والمخالفات والإعلانات.

وبينت أن مفتشي البلديات، قاموا بزيارة 23310 منشآت، وخالفوا 3519 منشأة، كما أنذروا 2744، وأغلقوا 671.

الناطق باسم الوزارة، حسام الحياري،قال، إنّ إغلاق المسجد جاء ضمن الإجراءات الاحترازية، إذ إن الاستمرار في الإغلاق مرتبط بالوضع الوبائي في المنطقة.

وأضاف الحياري، أنّ المساجد آمنة والدخول لها ضمن إجراءات السلامة العامة.

وأوضح، أنّ المسجد الذي أغلق يصلي فيه سكان المنطقة التي سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد، وعلى إثرها أغلق وقائيا؛ منعا لتفشي الفيروس من شخص لآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى