أخبار الأردناهم الاخبارعربي دولي

السفير التركي: الأردن له دور مهم في تعليم الطلبة الأتراك للغة العربية

التاج الإخباري – استقبل رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني اليوم الخميس  السفير التركي في عمان آردام أوزان والوفد المرافق، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والسفارة التركية والمؤسسات التعليمة والبحثية في تركيا .

واكد الدكتور العجلوني على عمق العلاقات التاريخية والصداقة التي تربط الاردن بالجمهورية التركية وان تركيا هي امتداد للعالم العربي والعالم والإسلامي ، مشددا على اهتمام الجامعة بتعزيز اواصر التعاون مع الجامعات التركية والمؤسسات العلمية والبحثية في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية وتبادل الطلبةز

ونوه إلى أن جامعة البلقاء التطبيقية لديها اتفاقيات تعاون مع عدد من الجامعات التركية، وهي على استعداد للتعاون في مجال تدريس اللغة العربية التطبيقية للطلبة الاتراك وإقامة الدورات التدريبية وإعداد وتصميم برنامج خاص بهم يناسب امكانياتهم لتعليمهم اللغة العربية وفي مختلف كلياتها المنتشرة في المملكة بالإضافة الى امكانية طرح مساق للغة التركية كمتطلب اختياري لطلبة الجامعة.

كما وقدم الدكتور العجلوني لمحة موجزة عن تاريخ ونشأت الجامعة وكلياتها وابرز التخصصات فيها والتي تنفرد الجامعة بتدريسها عن باقي الجامعات وخصوصاً في مجال التعليم التقني وتنوعها الجغرافي حيث تمتد على كامل ارض المملكة من خلال كلياتها.

بدوره اشاد السفير التركي بالعلاقات التاريخية التي تربط الأردن بتركيا من خلال التاريخ المشترك بين البلدين وبالسمعة الطيبة التي تتمتع بها جامعة البلقاء التطبيقية مقدرا لإدارة الجامعة جهودها المتميزة ودورها في هذا المجال .

وأشار السفير التركي إلى التعاون الكبير بين الأردن وتركيا في مختلف المجالات والمشاريع التنموية والثقافية بين البلدين والعمل المستمر على تطويره وخاصة في مجال التعليم مؤكدا استعداد تركيا للتوسع في التعاون والربط مع الجامعات التركية وجامعة البلقاء واقامة ودعم المشاريع المشتركة من خلال الوكالة التركية للتعاون والتنسيق .

كما ونوه السفير التركي إلى أهمية الأردن والجامعات فيه ودوره في تعليم الطلبة الاتراك للغة العربية، مرحبا بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية  في مجال تبادل الطلبة وتدريس الطلبة الاتراك للغة العربية .

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على دراسة  آليات العمل لتفعيل هذا التعاون وتحقيق الاستفادة بما ينعكس إيجاباً على الجانبين البلقاء التطبيقية والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية التركية .

حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الاستاذ الدكتور موسى ابو عرابي وعميد البحث العلمي والابتكار الاستاذ الدكتور محمد غيث  ومساعد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور سعيد ابو رمان ومدير وحدة التعاون والعلاقات الدولية الدكتورة دانا محادين ومدير وحدة التسجيل الدكتور زكريا عطيات ومدير مركز اللغات الدكتور ناجي قبلات والدكتور غالب عربيات ومن الجانب التركي  رئيس وقف المعارف، ورئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، ورئيس المركز الثقافي التركي ومساعدة الملحق الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى