أخبار الأردنعربي دولي

تجارة الأردن تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع أوغندا

تجارة الأردن تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع أوغندا

التاج الإخباري –بحث النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، جمال الرفاعي، مع سفير جمهورية أوغندا، غير المقيم، ايزاك بيرما سبيولومي، سبل تعزيز فرص التعاون في قطاعات السياحة والصحة والتعليم والاستشارات.
وأكد الرفاعي في بيان اليوم الأربعاء، أهمية استغلال الموقع الجغرافي المحوري، وبيئة الأردن الآمنة، في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وتحديد القطاعات المستهدفة والتركيز على القطاعات ذات الفرص الواعدة.
وبين ضرورة حل المشاكل والصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين، من خلال تسهيل الحصول على التأشيرات، وتبادل زيارات الوفود التجارية بين البلدين، للاستفادة من الخبرات الأردنية في العديد من المجالات.
من جهته، أبدى سبيولومي رغبة القطاع الخاص الأوغندي في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الأردن، بحيث يتم الانتقال من مجرد الحديث عن تنمية العلاقات والتعاون إلى نهج تشاركي، يجعل من أوغندا بوابة لدخول الأردن للأسواق الأفريقية.
وأشار إلى وجود أكبر المنتجين لحليب الأبقار، بسبب توفر المراعي في أوغندا، مما سيضمن زيادة فرص التعاون في العديد من القطاعات، أهمها السياحة والزراعة، وصناعة الحليب والألبان، إضافة إلى وجود الفواكه الاستوائية والعديد من المنتجات الغذائية، وقطاع تعدين الذهب.
واتفق الطرفان على تحديد القطاعات ذات الأولوية وعقد اجتماعات قطاعية افتراضية بناء على خطة عمل يتم الاتفاق عليها، مؤكدين أهمية تبادل المعلومات بين الطرفين لمعرفة القطاعات التي يتميز بها البلدان الصديقان، والتركيز على هذه القطاعات لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتبادل الخبرات كون أوغندا ضمن دول الكوميسا، مما يعطيها ميزة في مجموعة الدول الأفريقية.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى