عربي دولي

اليابان تتبرع بـ5 ملايين دولار مساعدة عاجلة للاجئي فلسطين في قطاع غزة

التاج الإخباري – ستقدّم حكومة اليابان تبرعا قيمته 5 ملايين دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) من أجل المعونات الغذائية الحيوية للاجئي فلسطين في قطاع غزة.

وقال ممثل اليابان في فلسطين السفير ماسايوكي ماجوشي، إن حكومة اليابان تتبرع بمبلغ 5 ملايين دولار لأونروا لدعم عائلات لاجئي فلسطين في خضمّ المخاوف المتزايدة بشأن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية التي تؤثر على السكان الأشد عرضة للمخاطر في قطاع غزة".

واعتبر ماجوشي أن هذا التبرع يعدّ التزاما وتضامنا تجاه لاجئي فلسطين في وقت يواجه فيه العالم أزمات إنسانية خطيرة متعددة.

وأوضحت وكالة أونروا أنّ الحكومة اليابانية دأبت على دعم الوكالة منذ عام 1953.

وفي عام 2021، كانت حكومة اليابان خامس أكبر مساهم في الوكالة.

وتواجه أونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها والفقر المتفاقم.

وتموّل أونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يواكب الدعم المالي مستوى النمو في الاحتياجات، ولذلك فإن الموازنة البرامجية لأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير، وتمول برامج أونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

وتأسست أونروا بصفة وكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وهي مفوضة بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.7 ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمة أونروا مساعدة لاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وتشمل الخدمات المقدمة التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى