اهم الاخبارعربي دولي

بالفيديو ..ثورة الجوع في إيران .. قتيل وعشرات المعتقلين

التاج الإخباري – شهدت عدة مدن إيرانية مظاهرات حاشدة،  السبت، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إن قوات الأمن فرقت أكثر من 300 شخص في إقليم خوزستان (جنوب غرب) واعتقلت العشرات.

في حين قال نائب إيراني لوسائل إعلام محلية، إن شخصًا قتل في مظاهرة جنوب غربي البلاد، بينما انتشرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر خروج المظاهرات بعدة مدن احتجاجًا على فقدان مواد أساسية مثل الخبز والحليب.

كما عمد المحتجون إلى إضرام النيران في محال تجارية، وكانت مدينة رشت الشمالية وبلدة فارسان بوسط البلاد ومدينة نيسابور الشمالية الشرقية من بين المناطق التي شهدت الاحتجاجات.

واندلعت الاحتجاجات بسبب خفض الدعم الحكومي للقمح المستورد، مما تسبب في ارتفاع أسعار مجموعة من السلع الغذائية القائمة على الطحين بنسبة تصل إلى 300%، كما رفعت حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي أسعار سلع أساسية مثل زيت الطهي ومنتجات الألبان.

المواقف الرسمية من الاحتجاجات
في هذا السياق، قال أمين المجلس القومي الإيراني علي شمخاني إنّ المظاهرات الأخيرة في بعض مدن إيران بسبب ارتفاع الأسعار، "لا علاقة لها بموجة الإعلام المعادي وأتباعها الداخليين".

وأضاف شمخاني عبر تويتر أن "الحكومة ستتغلب على جميع العقبات من خلال الإصلاحات وتحسين الموارد ودعم الشعب رغم الحرب التي يشنها العدو بفرض العقوبات التي استمرت ثماني سنوات". 

من جهته، صرّح وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أن أعداء إيران يسعون بأي طريقة لدفع الناس للنزول إلى الشوارع، مردفًا في مقابلة تلفزيونية أن "محاولاتهم تقتصر على تركيب مقاطع فيديو لمظاهرات تعود إلى فترات زمنية مختلفة".
المصدر: العربي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى