اهم الاخبارعربي دولي

منظمة الصحة: 109 دول لم تلقح 70% من سكانها

التاج الأخباري- طالبت منظمة الصحة العالمية بالإنصاف في توزيع اللقاحات على بلدان العالم.

وقالت المنظمة إن 109 بلدان حول العالم لم تتمكن حتى الآن من الوصول إلى نسبة تلقيح 70% من السكان كما تسعى المنظمة، حيث لن تتمكن من تحقيق الهدف بحلول منتصف العام.

وقال مدير عام المنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، في مؤتمر صحفي عقد بمقر المنظمة في جنيف، مساء الخميس، إن متحورات فيروس كورونا تستشري بسبب معدلات التلقيح المتواضعة وبما يضع العالم في مواجهة الفيروس.

ولفت مدير عام المنظمة إلى أن العالم شهد في الأسبوع الماضي تسجيل أكبر عدد من حالات الإصابة الجديدة منذ بدء الجائحة.

وأكد أن منظمة الصحة وفي سبيل انتهاج نهج جديد في شأن التأهب والتصنيع وحتى يتوفر الجيل الثاني من اللقاحات تعمل مع بعض البلدان التي قدمت مخططات حول إنتاج اللقاحات وستستمر في الاستثمار في مراكز للتصنيع والحصول على التراخيص.

على صعيد متصل، قالت خبيرة المنظمة، الدكتورة كيت أوبراين، إن جميع اللقاحات المتوفرة مؤثرة في التعامل مع متحورات الفيروس بمن فيها متحور أوميكرون.

وأكد الدكتور مايك رايان، مدير برامج الطوارئ بمنظمة الصحة، أن احتمالات الإصابة بالفيروس مع المتحور أوميكرون أكبر مما كان الأمر من قبل وطالب الجميع بالحرص على عدم التواجد في الأماكن المزدحمة.

كما توقع رايان زيادة في عدد حالات الإصابة في الأسبوع المقبل وذلك برغم الزيادات الهائلة التي شهدتها بعض البلدان في الأيام الأخيرة.

من جانبها حذر رايان من أن عدم القيام بتوزيع منصف للقاحات وإيصاله إلى كل شخص قد يجعل العالم في نفس الوضع بنهاية العام الجاري.

وقالت خبيرة المنظمة ماريا فانكيركوف إنها لا تعتقد أن متحور أوميكرون سيكون الأخير، إذ إن الفيروس لديه الكثير من الفرص للانتقال وبالتالي زيادة فرص التحور.

وشددت على أن التقليل من انتشاره هو الحل الحاسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى