أخبار الأردنتقارير التاج

العرموطي: قرار فصل النائب يجب أنّ يناط بالقضاء الأردني

العرموطي: فصل وتجميد النواب ينعكس على اداء المجلس

التاج الإخباري – عدي صافي 

يعيش البرلمان الأردني سابقةً تاريخيةً بعد أنّ فصلَ نائبين وجمدَ عضوية آخرين، في ظلِّ ترجيح التصويت على فصل النائب عماد العدوان بعد رفع الحصانة عنه.

القرارات التي أتخذت خلال فترة هذا المجلس وصفها متتبعون لـ"المشهد" بالتأديبية والجريئة والتي لم تشهدها الساحة السياسية الأردنية مسبقاً. 

وبعد نحو عامين ونصف من عمر المجلس، طالت قراراته التأديبية أربعة نواب، بين فصلٍ وتجميد، يُرجح أنّ يتبعهم نائبٌ ثالث ألا وهو النائب عماد العدوان على خلفية ما عُرفَ بـ"تهريب" السلاح عبر جسر الملك حسين "اللنبي" قبلَ نحو أسبوعين.

النائب صالح العرموطي علّق في حديث له مع التاج الإخباري على عمليات فصل وتجميد النواب خلال الدورة العادية المنتهية وما سبقها. 

وقال العرموطي إنه ولا شك يوجد اثر كبير لعمليات فصل وتجميد النواب؛ بحيث أن القاعدة العملية الدستورية توحي بضرورة قيام النائب بدوره في الرقابة والتشريع.

وأوضح أن عمليات الفصل والتجميد التي حدثت خلال المجلس التاسع عشر تمثل سابقةً في تاريخ المجالس النيابية وتنعكس على ادائه بحكم أن تجميد أو فصل أحد النواب سيحرم دائرته الإنتخابية من تمثيلها.

وأكد أنه ليس مع فصل أو تجميد أي نائب، مشيراً أن الأصل في حال فصل أي نائب أن يكون القرار مناطاً بالقضاء الأردني.

وتابع أنه لا يوجد ما يمنع المجلس من فصل عدد معين من النواب خلال الدورة الواحدة، إنما يوجد نظام داخلي يتم اتباعه ويحكم اداء عمل المجلس، والسؤال، هل يتم اتباع النظام من خلال مناقشة النائب وسماعه قبل التصويت على تجميده أو فصله ام لا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى