عربي دولي

محادثات أمريكية عراقية بشأن الوجود العسكري الأميركي بالعراق

التاج الإخباري – أعلن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان ليلة أمس الخميس, بدء مشاورات عراقية امريكية مشتركة, تتركز حول الوجود العسكري الأمني الأميركي في العراق، وذلك قبيل اجتماع مقرر لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع الرئيس جو بايدن الاثنين المقبل في البيت الأبيض , بحسب واشنطن بوست .

وبحسب البيان , استقبلت مسؤولة الشؤون الدوليّة في وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون) مارا كارلين وفداً برئاسة مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، للبحث في “التعاون العسكري على المدى الطويل” بين البلدين .

وأشار كيربي إلى أنّ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن انضمّ إلى المحادثات لـ”إعادة تأكيد التزامه” مواصلة القتال ضدّ تنظيم داعش في العراق, الذي استُهدف المصالح الأميركيّة , منذ بداية العام بما يزيد عن 50 هجوماً بصواريخ أو بطائرات بدون طيّار .

وتركز محادثات اليوم الجمعة، على مهمّة الجنود الأميركيّين المنتشرين على الأراضي العراقيّة، في وقت تسود فيه مخاوف من اندلاع صراع مفتوح في العراق، بين حليفتي بغداد الولايات المتحدة وإيران.

ويُفترض أن يؤدّي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش , حيث لايزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقيّة، بينهم 2500 أميركي، لكنّ إتمام عمليّة انسحابهم قد تستغرق سنوات , تبعا للظروف الأمنية في البلاد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى