منوعات

كيف يؤثر النوم على الذكريات ؟

التاج الاخباري – وجدت مجموعة من علماء النفس من جامعة يورك في المملكة المتحدة من خلال التجارب أن النوم يمكن أن يعزز الذاكرة ، ومع ذلك فإنه يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تكوين ذكريات كاذبة.

في الدراسة الجديدة، درس 488 متطوعًا سلسلة من الكلمات ذات الصلة ثم حاولوا تذكر الكلمات بعد 12 ساعة. لفهم تأثير النوم على الاحتفاظ بالذاكرة، سُمح لبعض المتطوعين بالنوم بين وقت عرض القائمة الأصلية ووقت اختبارهم.

ووجدت النتائج، أن الأشخاص الذين سمح لهم بالنوم خلال هذه الفترة حققوا نتائج أفضل في الاحتفاظ بالذاكرة. لكنهم وجدوا أيضًا أنهم كانوا أكثر عرضة للاعتقاد خطأً بوجود بعض الكلمات ذات الصلة في القائمة. على سبيل المثال، عندما تم إعطاؤهم قائمة بأسماء “الممرضة والمستشفى والجراحة”، كان الأشخاص الذين سُمح لهم بالنوم أكثر عرضة للاعتقاد خطأً بأن كلمة “طبيب” ظهرت أيضًا في القائمة.

ويشير الباحثون إلى أن هذه النتيجة تشير إلى أن الغرض من الذاكرة ليس بالضرورة السماح للناس بإجراء تقييمات دقيقة لما حدث، ولكن تزويدهم بطريقة لاسترجاع جوهر الأشياء.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن الوقت من اليوم الذي سُئل فيه المتطوعين عن القائمة أثر على دقة التذكر، حيث ارتكبت كلا المجموعتين المزيد من الأخطاء وتذكرت المزيد من الكلمات بشكل غير صحيح عند سؤالها في الليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى