إقتصادحديث البلد

توقيع اتفاقية لاطلاق مهرجان الزهور الثاني والمنتجات الريفية

احتفالاً باليوبيل الفضي لاستلام جلالة الملك سلطاته الدستورية

التاج الإخباري – تنطلق يوم الخميس القادم فعاليات مهرجان الزهور الثاني والمنتجات الريفية ” دورة اليوبيل الفضي” والذي تنظمه وزارة الزراعة تحت رعاية معالي وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، بالتعاون مع جمعية ازهار ونباتات القطف في مدينة الحسين للشباب ، قاعات يا هلا في الفترة من 16 ولغاية 18 ايار 2024 تحت رعاية معالي وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ،

و أكد الحنيفات خلال توقيع الاتفاقيه الخاصة لاطلاق مهرجان الزهور الثاني انه جاء احتفالاً باليوبيل الفضي لاستلام جلالة الملك سلطاته الدستورية حيث تم اليوم توقيع اتفاقية لاطلاق مهرجان الزهور الثاني والمنتجات الريفية وذلك تنفيذاً لرؤية جلالة الملك بدعم القطاع الزراعي عامة وقطاع الزهور والمنتجات الريفية خاصة ، تعمل الوزارة ضمن خطتها الوطنية بتفعيل دور مديرية التنمية الريفية وتمكين المراة في إقامة المشاريع والمهرجانات التي تساعد في دعم الاسر الفقيرة وتعزيز الامن الغذائي.

وأشار الحنيفات الى ان الخطة الوطنية للزراعة المستدامه دعمت محور التنمية الريفية في محاربة ظاهرتي البطالة والفقر عبر خلق فرص العمل للمرأة والمجتمعات الريفية وتمكينها وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية لوزارة الزراعة 2016 2025 والتي وضعت في أهم أهدافها دعم الامن الغذائي من حيث توفيره وإتاحته للجميع وضمان مأمونية الغذاء وإلى زيادة مساهمة المرأه في التنمية الزراعية شرعت وزارة الزراعة الى استحداث مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأة.

وقال الحنيفات ان تأسيس مديرية التنمية الريفية جاء بهدف تطوير البرامج والمشاريع الداعمة للاسر الفقيرة بناءً على الرؤية الملكية ، حيث تم اطلاق العديد من المهرجانات السنوية الخاصة بالقطاعات الزراعية والمعارض الدائمة في كل من العاصمة ومحافظة اربد التي ستباشر عملها هذا العام مما يوفر مساحة تسويقية دائمة للمنتجات الزراعية.

ونوه الحنيفات الى ان من اهم البرامج والمشاريع التي تقوم عليها المديرية هي دعم الأسر الريفية بالمشاريع تعني بزيادة الدخل مثل مشاريع المطبخ الانتاجي مشاريع الزراعة المحمية معامل الألبان المصغره ومشاريع ذات الريادة مثل مشاريع الهدروبونيك تأمين معارض تسويق دائمه وموسميه تقام على مستوى المملكه ليصار الى عرض وبيع وتسويق المنتجات الريفية التي تنتجها وتصنعها المجتمعات الريفية.

تأهيل وتدريب وتمكين المجتمعات والمرأه الريفية على العديد من المشاريع التي من شأنها تامین مردود دخل يلبي احتياجات ومتطلبات الاسر الريفية يؤمن لها العيش الكريم وتسجيل قصص النجاح لسيدات ريفييات حققن من عملهن في التنمية الريفية مصدر للدخل وسبيلاً للعيش الكريم وعرض في قناة يوتيوب خاصة بالمديرية حتى تكون مثالاً يحتذى به لسيدات اخريات.

وقالت المهندسة حليمة الرحامنة مدير مديرية التنمية الريفية وتمكين المراه ان من اهم الانجازات التي قامت بها المديرية منذ تاسيسها هي :تأهيل و تدريب ما يقارب (1100) على مهارات فنية و مالية .ومنح اكثر من (1500) أسرة ريفية دعماً مالياً لأقامة مشاريع انتاجية جديدة أو التوسع في مشاريع مقامة. وأقامة (11) سوق رمضاني و (5) معارض تسويقية لمنتجات السيدات الريفيات في كافة محافظات المملكة .ودعم (5) جمعيات تعاونية زراعية بمشاريع مدرة لدخل.

كما تم شمول (2127) اسرة من مختلف مناطق المملكة في عدة مشاريع صغيرة مدرة للدخل وبواقع (2000) دينار متوسط التكلفة لكل نشاط.

رئيس جمعية ازهار القطف المهندس ماجد الغلاييني قال ان قطاع الزهور يفتح فرص عمل جديدة وزادة من تصدير الزهور الى الخارج من (4-5/مليون زهره) كما زادت المساحة المزروعة من كميات الزهور.

و أكد الغلاييني ان الوزارة قدمت دعم لاجور الشحن ما نسبته (50%) مما زاد من حدة المنافسة وقد شهد القطاع نقلة نوعيه واضحة في قيمة الصادرات والاكتفاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى