عربي دولي

السعودية تطبق تقنية “التجميد السريع” للحوم الأضاحي قبل توزيعها

التاج الإخباري – بدأ مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي "أضاحي"، وفي إطار الإسهام في تيسير نسك الحجاج، بتطبيق تقنية "التجميد السريع" خلال موسم هذا العام لتجميد اللحوم والمحافظة على جودتها.

وتتضمن هذه التقنية تجميد لحوم الأضاحي، خلال مدة لا تتجاوز 45 دقيقة، من خلال تسلمها ثم العمل على تقطيعها وتغليفها ثم الانتقال إلى المرحلة النهائية عن طريق نقلها إلى الحاويات المخصصة لحفظها، والتي صممت بمواصفات خاصة لتجميدها باستخدام تقنية الثلج الجاف الموجود بداخلها، ما يساعد في حفظ الأضاحي قبل عمليات التوزيع بوساطة أسطول النقل المخصص لذلك.

وبدأت الفكرة من خلال مبادرة ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي للاستفادة من المخلفات الكربونية للمصانع وتقليل انبعاثها، عن طريق عمليات إنتاج الثلج الجاف، وأسهمت في توصيل اللحوم لمستحقيها في وقت زمني قصير بجودة عالية، بعد أن كان في السابق تصل إلى 24 ساعة لتجميدها، وتصل درجة تبريدها إلى 20 درجة تحت الصفر.

ويهدف "أضاحي" من خلال المبادرة للوصول إلى ربع مليون أضحية خلال الأعوام المقبلة، لخدمة نسك حجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتها وجودتها، ودعم المشاريع التي تساهم في تقديم حلول مبتكرة وتبنيها، والعمل على التعاون مع الجهات التي لديها مراكز بحثية لتطويرها.

واس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى