أخبار الأردنعربي دولي

بدء الاجتماع الأردني الياباني الموسع من الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي

بدء الاجتماع الأردني الياباني الموسع من الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي

التاج الإخباري – بدأت، الأحد، الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي الأردني الياباني برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الياباني هاياشي يوشيماسا في مقر الوزارة.

وسيدلي الوزيران بتصريحات صحفية مشتركة بعد اللقاء.

وكان الصفدي عقد مع نظيره الياناني الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، الذي شاركت فيه وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان في 13 آذار 2023.

وكان وزير الخارجية الياباني هاياشي، قال سابقا إنّ بلاده تثمن دور الأردن شريكاً رئيسياً لها في المنطقة، وستستمر في تقديم الدعم الاقتصادي والتنموي لها، خصوصاً في قطاعات المياه والطاقة.

ولفت إلى المشاريع التي تنفذها وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا" في الأردن، مشيرا إلى أن الدعم الياباني للأردن وصل 1.8 مليار دولار بين العام 2009 حتى 2022.

كما قدمت اليابان دعما للأردن قرابة 10.44 مليون دولار أميركي للاجئين من خلال المنظمات الدولية، مشيدا هاياشي بالدور الكبير الذي يقوم به الأردن باستضافة اللاجئين.

وقدمت اليابان للأردن في كانون الأول 2022، قرضا ميسرا بقيمة 110 ملايين دولار لدعم برنامج إصلاح قطاع الكهرباء، الذي مثل جزءاً من تعهدات الحكومة اليابانية في مؤتمر لندن لعام 2019 تقديم تمويل إجمالي على شكل قروض ميسرة بقيمة 300 مليون دولار خلال الفترة 2021 – 2023.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى