سياحة و سفر

عربيات للـ”التاج” : خسارة القطاع السياحي تجاوز الـ 4.5 مليار دولار

التاج الاخباري – داليا قدوره

أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات في تصريحات خاصة للتاج الاخباري، ان الخسارة التي لحقت بالدخل السياحي هذا العام قد تجاوزت الـ 4.5 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي 2019.

وأشار عربيات، الى أن الدخل السياحي حقق للعام الماضي حوالي 5 مليار و 300 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي، ما أثر بشكل كبير على مكاتب السياحة الوافدة وعطلها كاملة ، اضافة الى تأثيره الكبير على قلة توفير العملة الصعبة في البنك المركزي التي كان مصدرها الاسياسي من السياحة الوافدة.

وحول السياحة الداخلية كرافد اقتصادي، اوضح ان برامج السياحة الداخلية لا تعوض الخسارة الكبيرة التي حصلت في القطاع نتيجة جائحة الكورونا المستجدة، مشيرا الى انه اكثر القطاعات تضررا والنقطة.

من جهتها قالت منظمة الصحة العالمية وبحسب اخر دراساتها، ان القطاع السياحي هو الأكبر تضرراً من بين القطاعات، مشيرة الى أنه من المتوقع تراجع السياحة العالمية بنسبة تصل ٤٠٪ بالإضافة لخسائر قد تصل إلى ٥٠٠ مليار دولار، وأكثر من ٥٢ مليون وظيفة معرضة لخطر فقدانها.

وفي نفس السياق كان لوزارة السياحة دور كبير في التقليل من الخسائر التي تعرض لها القطاع بسبب الجائحة، حيث قامت بـ جهود كبيرة لدعم القطاع من خلال تخفيض الضريبة العامة على المبيعات للفنادق والمطاعم السياحية إلى 8% بدلاً من 16%، وتخفيض ضريبة الخدمات من قبل المطاعم السياحية والفنادق لتصبح 5% بدلاً من 10% ، اضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة خصوصاً بما يتعلق بالعاملين به وهذا التحدي الأكبر.

وكانت الاردن قد تعرضت كـ حال معظم دول العالم إلى عاصفة الكورونا المستجد، ما اضطرها الى التعامل معه ومكافحته بكافة الطرق والوسائل من خلال وضع اجراءات حاسمة شأنها حماية الوطن والمواطن الاردني من خطر الكورونا، والتي كان لها الاثر الكبير في تراجع الدخل الحكومي بسبب هذه الاجراءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى