أخبار الأردناهم الاخبار

العودات: العراق قدم نموذجاً بطولياً بحربه ضد الإرهاب

التاج الاخباري -استهل رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات والوفد البرلماني المرافق لقاءاتهم اليوم الخميس في بغداد ، بمباحثات مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، وعدد من رؤساء لجان البرلمان العراقي، أعقبه لقاء مع ممثلين عن الكتل السياسية في البرلمان العراقي، ومن ثم لقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان.

وخلال اللقاءات أكد العودات أن الزيارات المتتالية لجلالة الملك عبد الله الثاني للعراق إنما تؤكد أن الأردن والعراق يشكل كل منهما للآخر عمقاً استراتيجياً، وأن أمن العراق جزء لا يتجزأ من أمن الأردن، وأن المنطقة لا تنعم بالاستقرار إلا باستقرار العراق.

وأضاف العودات إننا نشعر بأهمية تجذير العلاقات في المجالات كافة، وننظر بتفاؤل لمخرجات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، والذي نعتبره كما قال جلالة الملك دليل على مكانة ودور العراق المركزي في بناء الجسور وتعزيز الحوار الإقليمي والدولي، وهنالك حرص وإصرار من جلالة الملك على أن يظل العراق قويا مؤثرا ساعيا من خلال مشروع الشراكة العراقي الأردني المصري لفتح آفاق اقتصادية نموذجية تستفيد منها الشعوب في مجالات التنمية الاقتصادية المستدامة وتبادل الخبرات والثروات.

وأشار العودات إلى أن العراق قدم نموذجاً بطولياً بحربه ضد الإرهاب باسمنا جميعا، وأننا نسجل فخرنا بما حققه من نصر على المستويات كافة، وأن موقف جلالة الملك والشعب الأردني كان وما زال وسيبقى داعماً لعراقٍ مستقر موحد، كما أكد دعم المملكة للعملية الديمقراطية في العراق وإجراء الانتخابات المبكرة النيابية القادمة.

من جهته أشار الحلبوسي إلى عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكداً أهمية تمتين أواصر التعاون، للمضي بخطى عملية تنعكس على واقع الشعبين الشقيقين.

وأضاف أن مجلس النواب العراقي يدعم مخرجات القمة الثلاثية والاتفاقيات الثنائية بين البلدين، مثمناً دعم الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني للعراق في مواجهة التحديات، وتوطيد روابط العمل الثنائي، والتعاون في المجالات كافة.

وخلال اللقاء بممثلين عن الكتل السياسية في البرلمان العراقي، أكد العودات أن التعددية السياسية في العراق يجب أن تكون منطلق قوة وليس منطلق ضعف ما دام الجميع يقدم المصلحة العراقية على أي مصالح أخرى.

وفي اللقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، قال العودات إن جلالة الملك بزيارته للعراق مرتين خلال الشهرين الأخيرين إنما يؤكد بأن الخيار الأردني في التحالف مع العراق هو أولوية على أجندة صاحب القرار الأردني.

من جهته أكد زيدان تقدير العراقيين للمواقف الأردنية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، والتي ما انفكت تقدم شتى أشكال الدعم والإسناد للعراق، مؤكداً أن الأردن بقي الرئة التي يتنفس منها العراقيون وقت الأزمات.

ويستكمل الوفد البرلماني الأردني في اليومين المقبلين لقاءاته مع عدد من المسؤولين العراقيين ومثثلي التيارات السياسية والبرلمانية، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها بدعوة رسمية من رئيس البرلمان العراقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى