اخبار فلسطين

نحو 3000 فلسطيني غادروا مخيم جنين جراء التوغل الإسرائيلي

نحو 3000 فلسطيني غادروا مخيم جنين 

التاج الإخباري – أفاد مسؤول فلسطيني، أن نحو 3 آلاف من سكان مخيم جنين غادروا منازلهم منذ بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، عملية كبيرة في المنطقة الواقعة بشمال الضفة الغربية المحتلة.

وصرّح نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، أن "نحو 3000 شخص غادروا المخيم حتى الآن"، مضيفا أنه يجري اتخاذ الترتيبات لإيوائهم في مدارس وملاجئ اخرى في مدينة جنين.

وقال إن نحو 18 ألف فلسطيني يقيمون في المخيم.

وأكدت المتحدثة باسم وكالة الامم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جولييت توما، أن سكانا غادروا المخيم.

وأجلى الهلال الأحمر الفلسطيني نحو 500 عائلة فلسطينية من سكان مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة في عملية توقفت حاليا، جاءت بعد تهديد قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المخيم، وفق مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، أحمد جبريل الاثنين.

وقال جبريل لـ "المملكة" من داخل مخيم جنين، وشارك في عملية الإجلاء، إن طواقم الجمعية ساعدت في إجلاء نحو 500 عائلة فلسطينية من داخل المخيم أي ما يقارب 3 آلاف شخص، في عملية استمرت نحو ساعتين وتوقفت حاليا.

 

وأوضح أن قرار الإجلاء اتخذه سكان المخيم، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بمحاصرة أسر فلسطينية قاطنة في المخيم داخل غرفة واحدة في منازلها.

 

وقامت سيارات إسعاف من مدن فلسطينية مختلفة تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، بنقل كبار السن من داخل المخيم إلى أماكن خارجه في عملية وصفها بـ "غير السهلة" وفق جبريل، الذي قال، إن "جزءا من سكان المخيم ذهبوا إلى المركز الكوري التابع لبلدية جنين، والبعض الآخر ذهبوا إلى قرى في محيط المخيم".

 

وأحدث القصف الإسرائيلي على المخيم دمارا في بنيته التحتية.

 

وتحدث عن توقف الغارات الإسرائيلية على المخيم حاليا، علما بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت صباحا نحو 20 غارة، على ما ذكر جبريل.

 

ويبلغ عدد سكان المخيم نحو 11.6 ألف لاجئ فلسطيني حتى منتصف العام 2023، ويقع في غرب مدينة جنين على مساحة 473 دونما، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، الاثنين، بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بوقف تهجير أهالي مخيم جنين.

والاثنين، استشهد 10 فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، 9 منهم في مخيم جنين؛ حيث ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا يشمل توغلا وقصفا جويا بطائرات مسيّرة، هو الأوسع منذ نحو 20 عامًا.

وتشن إسرائيل العملية الواسعة التي أعلنت عنها في وقت مبكر الاثنين؛ بعد أسبوعين من عملية كبيرة أخرى استهدفت مخيم جنين تخللها استخدام الطيران المروحي للمرة الأولى منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى