أخبار الأردناهم الاخبار

السمكري لـ”التاج” اللقاح الصيني- الإماراتي آمن

التاج الإخباري – عدي صافي

قال الدكتور زيد السمكري أن اللقاح الصيني-الإماراتي آمن وفعال واجتاز التجارب السريرية ولا يوجد مبررات علمية للتشكيك بفعاليته.

وبين السمكري في حديث له مع “التاج الإخباري” أن اللقاح الصيني-الإماراتي لا يعتمد على الهندسية الوراثية بل يعتمد على شكل الفيروس المقتول (المعطل) في خصائصه وهذا هو الشكل التقليدي لصناعة اللقاحات.

واضاف، في المرحلة الثالثة للتجارب خضع 60 الف متطوع للتجارب ولم تظهر عليهم أي أعراض خطيرة ولم يتسبب بأي وفيات، وقد تم تطعيم مليون مواطن صيني و100 الف مواطن اماراتي لغاية رأس السنة ولا يوجد أي عوارض سلبية على الأشخاص.
وأكد أن الفيروسات المقتولة (المعطلة ) أستخدمت لأكثر من قرن من الزمان واستخدمها مبتكر لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي.

وتابع، نسبة فعالية اللقاح تصل لغاية 80% وهي نسبة مقبولة بالمقارنة مع لقاح اوكسفورد الذي تصل نسبة فعاليته وكفاءته الى 70%.

وعلى صعيد اخر

دعا الدكتور زيد السمكري وزارة الصحة والجهات المعنية الى الإستفادة والإستثمار بالمؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وقال السمكري أن نسبة كبيرة من المجتمع الأردني ما زالت غير مقتنعة بفعالية اللقاحات المعلن عنها مؤخرا، وادعو وزارة الصحة والجهات المعنية الى الإستثمار بالمؤثرين واهل العلم والإختصاص على منصات التواصل الإجتماعي من خلال حثهم على نشر مواد توعوية واضحة تشجع الجماهير على تلقي اللقاح.

وتابع، الغالبية من المجتمع الأردني موجودة عبر هذه المنصات وتتأثر بما ينشر عليها، ولو قام المؤثرين بنشر ما هو صحيح ومثبت سيكون هنالك اقبال على تلقي اللقاح مما سيجعلنا اكثر امان وقوة امام هذا الفيروس.

واكد الدكتور أن تلقي المسؤولين والمؤثرين للقاح أمام الملأ سيبعث الطمأنينة في قلوب المواطنيين وسيشجع الجميع على التسجيل في المنصة التي اطلقتها الحكومة للحصول على اللقاح.

يذكر أن زيد السمكري هو الطبيب الأردني الأول الذي يتزين برج خليفة في امارة دبي-الإمارات العربية المتحدة بصورته، تقديرا لجهوده في توعية الجماهير حول أهمية الكمامة اضافة الى معلومات طبية هامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى