اهم الاخبار

الحكومة: دراسة دعم القطاعات المتضررة من كورونا

التاج الإخباري – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الثلاثاء، إن الحكومة تدرس حاليا مشاريع قرارات وإجراءات؛ لدعم قطاعات أخرى متضررة من أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف العضايلة خلال مؤتمر صحفي، أن “الحكومة تدرس سبُل دعم القطاعات الأخرى المتضررة، وهناك مشاريع قرارات وإجراءات تتمّ دراستها حاليّاً من الحكومة والمجلس الاستشاري للسياسات الاقتصاديّة، وبالتعاون مع القطاع الخاص، والمجتمع المدني وجميع الجهات القطاعيّة ذات العلاقة”.

وقال: “أعلنّا الأسبوع الماضي، عن مجموعة من القرارات والحوافز والإعفاءات على ضريبة الأبنية والأراضي ورسوم البلديّات التي وافق عليها مجلس الوزراء أيضاً، التي تجاوزت قيمتها 172 مليون دينار”.

“بدأنا الأسبوع قبل الماضي بالإعلان عن هذه القرارات، ضمن حزم قطاعيّة، وبدأنا بقطاع السياحة الذي تمّ إعلان مجموعة من القرارات والإجراءات لدعم هذا القطاع بكلفة تجاوزت 200 مليون دينار” وفق العضايلة.

وأوضح أن “هناك توجيهات ملكيّة واضحة للحكومة للاهتمام بالصناعات الوطنيّة والقطاع الزراعي، ونحن كحكومة ملتزمون بإنفاذ هذه التوجيهات، وندرس حاليّاً سبل دعمها وتعزيز دورها للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني”.

وأشار إلى عقد لقاءات ومؤتمرات صحفيّة أخرى مستقبلا “سنتحدّث خلالها عن سبل دعم هذين القطاعين الحيويين، والقرارات والإجراءات الحكوميّة المتعلّقة بهذا الشأن”.

من جهة أخرى، قال العضايلة، إن “عمليّات التفتيش على المنشآت مستمرّة من خلال دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وهي إجراءات طبيعيّة ولا تعني مطلقاً أنّ المنشأة التي تتعرّض للتفتيش مدانة بجرم التهرّب الضريبي، فالإدانة تكون من القضاء فقط”.

“هناك تسويات قد تتمّ قبل الذهاب إلى القضاء، إذ تمّ حتى الآن إجراء 139 تسوية من أصل 300 طلب لإجراء التسويات تقدّم بها أشخاص للجان التسوية بقضايا التهرّب الضريبي”.

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أجرت، منذ بداية العام الحالي، 510 جولات تفتيشية على منشآت وشركات، “عدد محدود تمّ بمرافقة أمنيّة”، وفق العضايلة.

في حين أجرت الدائرة 1320 جولة تفتيشيّة، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وقال العضايلة في هذا الصدد، إن “عدد الجولات التفتيشيّة انخفض هذا العام من حيث الكمّ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى