أخبار الأردناهم الاخبار

السماعين يدعو المواطنين عبر “التاج” الابتعاد عن شراء الزيت من خلال الفيسبوك

التاج الإخباري – هبة عواد
قال نقيب أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية نضال السماعين، أن الإنتاج لسنة2020من الزيت يقدر بـ23 الف طن معتبره انتاجاً جيداً مقارنة مع السنة الماضية التي بلغ إنتاج الزيت بها 24 الف طن، مؤكداً أن القدرة الشرائية لهذه السنة تراجعت حيث كان المواطنين يتوافدون بالشراء.

وأضاف، أن الحكومة عملت على ضبط الحدود هذه السنة ومنعت محاولات تهريب الزيت من الخارج مقارنة مع السنة سابقتها التي هرب فيها الزيت من سوريا وتركيا عن طريق الحدود الفلسطينية ” الضفة الغربية”، بالإضافة الى جهات أخرى كـ تونس الذي تم تهريب كميات كبيرة من الزيت وتم بيعها بالمملكة.

وقال السماعين، أن القطاع شهد خسائر كبيرة جداً ، مضيفاً أن أصحاب المعاصر تعرضوا الى تهديد من قبل البنوك بوضع يدها على المعاصر ، وجاء ذلك نتيجة ما تعرضت له المملكة من ضعف في الاقبال الشرائي بسبب جائحة كورونا.

وأشار، أن الحكومة السابقة عملت على اتخاذ إجراءات اضرت بالقطاع خلاف الحكومة الحالية التي اتخذت الإجراءات التي تصب بمصلحة المزارع الأردني وأصحاب المعاصر.

ولفت السماعين، أن على المواطنين الابتعاد عن شراء الزيت من خلال منصات التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” وذلك لتجنب تسريب الزيت المغشوش، داعيهم بالتوجه للمركز الوطني للأبحاث الزراعية عند الشراء، وإجراء فحص للتأكد من جودته ، مشيراً الى أن تكلفة الفحص للزيت تبلغ 3 دنانير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى