حديث البلد

“ورشة عمل العمل الحزبي والبرلماني تلتئم في التطبيقية الخاصة”

التاج الاخباري -عقدت اليوم في رحاب جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ورشة عمل العمل الحزبي والبرلماني بمشاركة نخبة من السياسيين والبرلمانيين والحزبيين واعلاميين واكاديميين وذلك بمناسبة استحداث تخصص  الدبلوم العالي بالعمل الحزبي والبرلماني .

وقدم محاور الورشة الاربعة العين وامين عام حزب الميثاق الدكتور محمد المومني والنائب عمر عياصره والعين والنائب السابق مداللة الطراونة وامين عام وزارة الشؤون السياسية الدكتور على الخوالدة، بحضور مدير عام هيئة الاعلام المحامي بشير المومني .

وافتتحت اعمال الورشة برعاية رئيس مجلس الامناء الدكتور هيثم عبدالله ابو خديجة والذي قدم بدوره الدروع التذكارية للمحاضرين، بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صالح العقده ونائب الرئيس الاستاذ الدكتورة هديل الياسين وعميد كلية الاداب والعلوم الدكتورة هديل الساعد واعضاء هيئة تدريسية وطلبة من مختلف التخصصات .

وفي بداية اعمال الورشة رحب رئيس قسم العلم السياسية الدكتور بشار الطراونة بالحضور مؤكدا على انه وتجسيدا للدور الايجابي الذي تقدمة جامعة العلوم التطبيقية اخذت على عاتقها استحداث تخصص دقيق في العمل الحزبي والبرلماني  متوافقا مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في التحديث السياسي ضمن منظومة الاصلاح الشامل وعلى رأسها تمكين الاحزاب السياسية وصولا لاحزاب قادرة على وضع بصمتها الايجابية في الحياة السياسية الوطنية .

واشار الى ان برنامج الدبلوم العالي في العمل الحزبي والبرلماني تم استحداثة في العام الدراسي 2022-2023 وهو من تخصصات الدراسات العليا الذي يتبع الى قسم العلوم السياسية في كلية الاداب والعلوم ويضم نخبة مميزة من الطلبة على مقاعد الدراسة والذين انهوا دراسة الفصل الاول منه .
 
بدوره قدم العين وامين عام حزب الميثاق الدكتور محمد المومني رؤيته في محور قوانين التحديث السياسي والمشهد الحزبي الاردني ،مؤكدا اهمية الانخراط بالاحزاب خصوصا من فئة الشباب وصولا لمشاركة سياسية واسعة .
وقال  في مداختله الاردن يدخل المئوية الثانية بكل اقتدار وثقة في ظل  تحديث سياسي مدعوم بارادة قوية من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني والقائمة على ضروة تمكين الاحزاب القادرة على وضع بصمتها الايجابية في الحياة السياسية بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن
 
من جانبه قال العين والنائب الاسبق مدالله الطراونة ان مشاركة الشباب وانخراطهم في الحياة الحزبية ضرورة وطنية ملحة من اجل اثراء هذه التجربة وان يكون للشباب اثرهم الايجابي في بناء اردن المستقبل .
 
واكد في مداخلته في الورشة ان القوانين الناظمة للحياة السياسية خصوصا قانوني الانتخاب والاحزاب اسست لتمكين حقيقي للشباب والمرأة وما عليهما الا الاشتباك الايجابي مع الاحزاب والقيام بادوار فاعله واحداث حضور قوي لا صوري .
من جهته قال امين عام الحزب الوطني الدستوري الدكتور احمد الشناق ان وفي ظل حركة الاصلاح والتحديث السياسي التي يعيشها الوطن فان الوصول الى حكومات برلمانية وحزبية ممكن في ظل دعم التجربة والاقبال على الانخراط في الاحزاب .
 
ودعا الى الابتعاد عن حالة التشكيك والتشاؤم التي تتبناها بعض الاطراف لانها تعرقل المسيرة فالمطلوب دعم الاحزاب بالمشاركة الفاعلة عبر الانضمام اليها واحداث اثر ايجابي في الحياة السياسية الاردنية وصولا للديمقراطية الاردنية الوطنية لتصبح انموذجا يحتذى.
 
بدوره اكد امين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة ان اقرار القوانين الناظمة للعمل السياسي والتعديلات الدستورية ذات الصلة اسس بنية تشريعية ممكنه للاحزاب وصولا للغايات المرجوة والكره الان بمرمى الاحزاب والمجتمع بكافة اطيافة .
 
واكد في مداخلته ان العمل البرلماني في ظل وجود برلمانيين حزبيين امر يسهم في تطوير هذا العمل وتجويدة والدولة الاردنية وفرت كل ما يلزم للتحديث  السياسي المنشود و الذي يلبي طموح جلالة الملك عبدالله الثاني والاردنيين.
 
من جهته اكد النائب عمر العياصرة ان ما تم اقراره من قوانين وانظمة تشجع على الاشتباك الايجابي بالحياة السياسية عبر احزاب برامجية قادرة على خلق الفارق وتحقيق المأمول .
وشدد على ضرورة الانخراط بالعمل الحزبي البرامجي والذي يمكن من خلاله تحقيق رؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله لثاني وصولا لاحزاب برامجية لديها طروحات وافكار قابل للتطبيق وتبتكر حلولا لعديد التحديات التي تواجه الاردن .
 
وفي نهاية اعمال الورشة اجاب المحاضرون على اسئلة الحضور والتي تطرقت في جلها على اهمية انخراط الشباب في العمل الحزبي وما المطلوب لمواجه كافة العقبات والتحديات التي تقف في وجه إنجاح التجربة الحزبية في اطار عملية التحديث السياسي  .
 
كما وتم توزيع شهادات مشاركة لكافة المشاركين بهذا  الورشة التي جاءت ضمن اليوم العلمي الاول من نوعه في الاردن .

https://fb.watch/n9HHC9vP4T/

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى