أخبار الأردناهم الاخبار

التخطيط: تمويل 39 مشروعا انتاجيا جديدا للمتقاعدين العسكريين

التاج الإخباري – أقرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالتعاون مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين تمويل 39 مشروعا انتاجيا جديدا لأفراد المتقاعدين العسكريين.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، إن التمويل يأتي ضمن حزمة مشاريع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، وضمن المحفظة الاقراضية التي صممتها وأسستها الوزارة لتمويل وتنفيذ مشاريع إنتاجية صغيرة مدرة للدخل وموفرة فرص عمل للمتقاعدين العسكريين وابناء المجتمعات المحلية.
وأشار الشريدة الى أن الوزارة رصدت خلال الاعوام 2018-2020 ، 3 ملايين دينار لهذه المحفظة الاقراضية من مخصصات برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره الوزارة.
واضاف انه تم تمويل 623 مشروعا في كافة الوية ومحافظات المملكة، وسيتم قبل نهاية هذا العام الانتهاء من تمويل واقرار حوالي 50 مشروعا اضافيا جديدا، حيث سيتم توفير مالا يقل عن 1100 فرصة عمل دائمة للمتقاعدين العسكريين وابناء المجتمعات المحلية في مختلف المناطق.
واوضح الوزير ان التمويل لهذه المشاريع سيوفر بأسلوب القرض الحسن وسيتم تقديم كافة التسهيلات اللازمة لنجاح واستدامة هذه المشاريع بدءا من دراسات الجدوى الاقتصادية وتقديم اشكال الدعم الفني والاستشاري والتدريبي ان تطلب، بالاضافة الى متابعة التنفيذ والتشغيل لها من خلال مراكز “ارادة” التابعة للوزارة والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
وبين انه في ضوء الاقبال المتزايد من المتقاعدين العسكريين لتنفيذ مشاريع انتاجية مدرة للدخل وموفرة لفرص عمل في مختلف مناطق المملكة، فإن الوزارة تدرس حاليا زيادة رأس مال هذه المحفظة الاقراضية بمليون دينار اضافي في عام 2021 من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية لتمويل ما يزيد عن 300 مشروع انتاجي جديد والتزام الوزارة باستدامة هذه المحفظة.
واشاد الشريدة بالتعاون الحقيقي والمثمر ما بين الوزارة ومؤسسة المتقاعدين العسكريين وكوادرها لدعم مشاريع انتاجية مدرة للدخل وموفرة لفرص العمل للمتقاعدين العسكريين وابناء المجتمعات المحلية.
يذكر ان وزارة التخطيط دأبت من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية على بناء شراكة مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين منذ عام 2004 لتمويل وتنفيذ مشاريع انتاجية لجمعيات المتقاعدين العسكريين من شأنها المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمتقاعدين، وتقديم الدعم الفني والاستشاري والتدريبي اللازم لرفع قدراتهم للمساهمة في تعزيز دورهم بهذا المجال، حيث تم من خلال هذه الشراكة تقديم منح لـ87 مشروعا انتاجيا ودعم انشاء 43 سوقا استهلاكيا للجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين عملت على توفير ما يزيد عن 550 فرصة عمل، واستفاد منها بشكل غير مباشر حوالي 5000 من أعضاء الجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى