اهم الاخبارخبر عاجلصحة

“الصحة”: مرض حمى النيل الغربي غير مقلق ولا ينتقل من إنسان لآخر

التاج الإخباري – أكد مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور أيمن المقابلة، أن مرض حمى النيل الغربي غير مقلق للصحة العامة ولا ينتقل من إنسان لآخر ولا يحتاج فيه المريض إلى عزل.

وقال الدكتور المقابلة خلال مداخلته عبر برنامج “مروحين مع نسرين” الذي يبث عبر راديو هلا، إن حمى النيل مرض فيروسي حاد ينتج عن طريق لسعة البعوض المنزلي، مشيرا إلى أن 80% من الحالات لا تعاني من أعراض، و20% فقط تعاني من أعراض متوسطة 1% منها حالات شديدة حادة.

وبين الدكتور المقابلة أن أبرز الأعراض تتكون من صداع وحمى وألم في العضلات والمفاصل وتضخم في الغدد اللمفاوية، وفي الحالات الشديدة تكون رجفة في الرقبة واليدين.

وأشار لعدم وجود علاج للمرض إنما علاج تحفظي لافتا إلى أنه تم تسجيل 6 حالات في الأردن عام 2020، وحتى هذه اللحظة لم تسجل أي حالات.

وحول الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة أوضح الدكتور المقابلة أنه تم وضع خطة عمل تتكون من عدة مراحل لمكافحة النواقل، والمسطحات والمياه الراكدة.

وأضاف المقابلة أن فيروس حمى غرب النيل تم اكتشافه لأول مرة عام 1937 في أوغندا وبقي موجودا في القارة الأفريقية حتى عام 1999، لافتا إلى أن حالات سجلت بعد ذلك في جنوب أوروبا وفي الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا والولايات المتحدة الأميركية.

ووجه نصيحته للمواطينن باتسخدام طاردات الناموس والشبك، وتغطية أكبر قدر ممكن من جسم الإنسان بالملابس،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى