اهم الاخبارتقارير التاجخبر عاجلعربي دولي

القضاة لـ”التاج”: الاتحاد الدولي للصحفيين يعيد النظر في منظومة حماية الصحفيين

الشوبكي لـ"التاج": الجزيرة لا تتوقف عن التحقيق في قضايا الاعتداءات على دماء أبنائها

التاج الإخباري – سيلينا العمري

قال عضو مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين خالد القضاة إن الاتحاد الدولي للصحفيين يعيد النظر في منظومة حماية حقوق الصحفيين بالتشاور مع مختلف نقابات الصحفيين حول العالم.

وأضاف القضاة في حديثه لـ”التاج الإخباري” أن هناك أيادي تعبث بسرعة إجراءات قضية استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، كما هناك مطالبات بإدانة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين بجرائم حرب تجاه الصحفيين.

وتابع أنه يجب أن يكون هنالك جهد دولي للمساعدة في إقرار منظومة جديدة لحماية الصحفيين وحماية كل من يعمل تحت مظلة الصحافة والتي يتوجب على جميع أطراف النزاع حمايتها.

وأكد على أهمية الحماية المحلية للصحفيين وتدريبهم على مبادئ السلامة المهنية في أماكن النزاع وكيفية حماية أنفسهم وتعريفهم بأنفسهم وكيفية تعرفهم على الخصوم والتحركات والانسحاب وغيرها.

“يجب توفير تدريبات خاصة في المؤسسات الإعلامية، وأيضاً وجود مساق خاص في الجامعات الأردنية يُعنى بمعرفة السلامة العامة للصحفيين، بحسب القضاة لـ”التاج”.

وأشار إلى أن إقرار منظومة حماية الصحفيين تتطلب جهداً كبيراً، وفي حال تحقيقها ستكون إنجازا كبيراً مكتوباً بدماء زملائنا الذين استشهدوا في إظهارهم للحقيقة وتحديداً الزملاء في فلسطين.

مدير مكتب الجزيرة في عمّان الزميل حسن الشوبكي، قال إن الجزيرة لا تتوقف عن التحقيق في قضايا الاعتداءات على دماء أبنائها وأن الجزيرة لا تزال تتابع ملف اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة، وأنها لم تقتل بالخطأ أو كما يدعي الاحتلال أنها استهدفت على يد المقاومة الفلسطينية، بل استهدفت من قبل قناص إسرائيلي على بعد 170 متر وتم إثبات ذلك بشكل علمي يتطابق مع العلم العسكري ضمن تحقيقات موسعة ومن خلال شهود عيان والرصاصة التي استلمها المدعي العام الفلسطيني.

وكشف الشوبكي خلال حديثه مع “التاج الإخباري”، عن تشكيل شبكة الجزيرة لفريق من المحامين “غالبيتهم أجانب ومن بريطانيا تحديداً” لرفع قضايا على إسرائيل وتم رفع ملف كامل للقضية أمام محكمة العدل الدولية.

وبيّن أن هناك مماطلة في أخذ حق شيرين ودمائها بعد أن وصل ملف القضية إلى الخارجية الأمريكية في العام الماضي.

“إسرائيل تستهدف الصحفيين بشكل خاص لعدم رغبتها بكشف الجرائم التي ترتكبها بحق الفلسطينيين وتعتبر الصحفيين يهددون الصورة التي تحاول إيصالها للعالم، كما يتم استهداف صحفيو الجزيرة بشكل متتالي حيث تم استشهاد أكثر من 145 صحفي، كما تم استهداف عدد من صحفيي الجزيرة أو ذويهم مثل شيرين أبو عاقلة ووائل الدحدوح وسامر أبو الدقة وغيرهم، وفق الشوبكي لـ”التاج”.

ويشار إلى أن قناة الجزيرة أعلنت في الحادي عشر من أيار/مايو 2022 عن إصابة مراسلتها شيرين أبو عاقلة برصاصِ جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها لتوغله واقتحامه مخيم جنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى