أخبار الأردناهم الاخبار

العضايلة: نسب الاقتراع في الانتخابات النيابية غير مرضية

التاج الاخباري- قال أمين عام جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة، مساء الثلاثاء، إن نسب الاقتراع في الانتخابات النيابية لمجلس النواب الـ19، “غير مرضية”، مشيراً إلى تدني نسب الاقتراع في بعض دوائر العاصمة عمّان، وخصوصا في الدائرة الثالثة.

وأوضح في تصريحات لقناة “المملكة” أن تلك النسب تعطي مؤشرات بازدياد عملية الغياب عن الانتخابات. وبلغت نسبة الاقتراع في الانتخابات 29.88%، بعد تصويت 1.386749 مليون ناخب، وكانت نسبة اقتراع الذكور أعلى من الإناث، بواقع 34.09% مقابل 26.1%.

ورأى العضايلة أن قرار حظر التجول الأخير زاد الوضع صعوبة؛ نتيجة لقلق الناس وانشغالهم بالتزود بالمؤن لأيام الحظر، بدلا من الاتجاه نحو التصويت، مشيراً إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس زاد الخوف والقلق عند الناس، إضافة إلى وجود أزمة ثقة في العمل السياسي.

وقال، إن المشاركة الحزبية زادت في الدورة الحالية، وذلك ناتج عن نظام التمويل الحزبي؛ لأنه حتى يحصل الحزب على التمويل يجب أن يشارك بـ 6 مرشحين في 3 دوائر. وذكر أن “أسس العملية الديمقراطية في الأردن، وحتى الآن … لم نتمكن من الوصول إلى قانون انتخاب يمكن من تشكيل قوى سياسية في الأردن التي ليس بالضرورة أن تكون حزبية، وممكن أن تكون تيارات سياسية، وممكن أن تكون فعلا سياسيا”.

ورأى أن هناك حاجة إلى إصلاح سياسي يراعي ظروف الأردن الداخلية. نسبة “متوقعة” قال البرلماني السابق جميل النمري، الثلاثاء، إن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 2020، كانت متوقعة وتدور حول 30% من إجمالي المقترعين، في ظل جائحة كورونا المستجد.

وأضاف النمري لـ “المملكة” أن مشاركة الأحزاب في الانتخابات لم تحسّن نسبة الاقتراع، وبحسب النمري “بعض الأحزاب شاركت في الانتخابات لهدف مالي فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى