اخبار فلسطيناهم الاخبارتقارير التاجعربي دولي

خبير عسكري لـ”التاج”: إسرائيل تستطيع ضرب إيران بطائرات الـ F35 دون استشعار الرادارات

خبير عسكري لـ"التاج": الحدود الجوية سيادة أُردنية وأيّ جسم يدخُل أجوائها يجب أن يُقاوم ويُسقط

التاج الإخباري – حنين زبيده 

في ظل إستمرار التوترات العسكرية والسياسية ومواصلة التصعيد بين الإحتلال الإسرائيلي وإيران، أكدت هيئة البث الإسرائيلية، ليلة أمس، أن سلاح الجو الإسرائيلي أنهى استعداداته لهجوم محتمل على إيران، فيما أعلنت اليوم أن دولة الإحتلال أبلغت الأردن ومصر والدولة العربية المجاورة بأن ن ردها، عندما يأتي، سيتم بطريقة لا تستطيع إيران توريطها في الرد الانتقامي.

من جانبه، أوضح الخبير والمحلل العسكري ضيف الله الدبوبي أن كافة الإسرائيليين من ضمنهم القادة والمعارضين ولجنة الحرب، يطالبون إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته إيران قبل عدة أيام على الأراضي المحتلة .

وتوقع الدبوبي في حديثه مع التاج الإخباري، أن إسرائيل لن تقوم بأي عملية رد على إيران في الوقت الراهن، قائلاً إنه ” لو قامت إسرائيل برد إنتقامي على هجوم إيران، فان إيران تتوعد برد أقوى وخلال ثوانٍ”.

ولفت إلى أن النقطة الفارقة في هذه الأحداث هي عدم ذكر إسرائيل مدى خسائرها إثر العملية الإيرانية، مُبيناً أن مستوى قوة الرد الإسرائيلي يرتبط إرتباطاً وثيقاً بمدى الخسائر، وأن ما ذكرته إسرائيل لغاية اللحظة ليست بخسائر تدفع إسرائيل بالمغامرة للرد بهجوم إنتقامي، والذي سيكون مكلف جداً على إسرائيل . 

وأشار إلى أن إسرائيل لديها الإمكانيات للوصول إلى طهران ومفاعل نووي بوشهر، وذلك عن طريق طائرات الـ F35 التي تستطيع أن تقصف أي هدف في إيران والعودة دون التزود بالوقود جواً ودون أن تكشف من الرادارات، إضافةً إلى إمتلاك الإحتلال لصواريخ أريحا 4،3،2،1 والتي تستطيع الوصول لإيران وما بعدها .

كما وتوقع أن إسرائيل في حال عزمها بالرد على إيران، لن ترد بضرب اذرع إيران في المنطقة، موعزاً ذلك إلى أن أذرع إيران في المنطقة هم على اشتباك مستمر مع إسرائيل، وسيكون ردها بالمثل، اي بالضرب مباشرةً، دون الاقتراب من الحلفاء او الاذرع الايرانية في المنطقة. 

وعن تصريحات وزير الخارجية أيمن الصفدي، أمس، حول تصدي الأردن لأي مُسيرات إسرائيلية كما تصدى للمسيرات الإيرانية، قال إن الحدود الجوية الأردنية هي سيادة أُردنية وأيّ جسم أو مُسيرة أو صاروخ يدخل أجوائها يجب أن يُقاوم ويُسقط، ولا بد من إستخدام الدفاعات الجوية وسلاح الجو ضد هذه الأهداف . 

وأشار في حديثه لـ”التاج” إلى أن التوقعات تُبين أن الولايات المُتحدة الأمريكية قد تدخل إلى المُشاركة في ساحة الحرب في حال قيام إسرائيل بتوجيه ضربة موجعة لايران وقابلتها إيران بالرد القوي، حينها ستشترك أمريكا مع إسرائيل وتدخل ساحة الحرب، لاسيما بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حين قال “سنساعد في الدفاع عن إسرائيل” .

“في حال دخول أمريكا لساحة الحرب، إيران ستتمكن من تهديد مصالح كبيرة لأمريكا في المنطقة، والتي تتوزع في عدد من المناطق منها الأردن والعراق وعين الأسد وسوريا وبعض المناطق في الخليج، والتي من الممكن أن تتأثر في العمليات الإيرانية ضد أمريكا”، وفق الدبوبي. 

وأكد أن التصعيدات بين إيران وإسرائيل أفادت الطرفين، إذ ساعدت في تقوية موقف إيران في المنطقة ومكنت الاحتلال في تسليط الأضواء بعيداً عن المجازر التي يرتكبها يومياً في قطاع غزة كما وساعد في إعادة التلاحم بين أعضاء لجنة الحرب في إسرائيل بعد أن كانوا مختلفين في الرأي، إضافةً إلى إستعادة إسرائيل لتعاطف الغرب بعد أن فقدته إثر إستمرار الإحتلال بالعدوان على غزة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى