أخبار الأردناهم الاخبار

الصفدي: أولوية الأردن الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة

التاج الاخباري – أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، أن مباحثاته مع نظيره النمساوي الكساندر شالنبيرغ، ركز على الجهود المبذولة لإيصال المساعدات الى غزة والتوصل الى حل سياسي .

وقال الصفدي مؤتمر صحفي مشترك مساء الأربعاء، مع نظيره النمساوي الكساندر شالنبيرغ أن أولوية الأردن الأولى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، مشيرا إلى أن إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر “أولوية ثانية”.

وتحدث الصفدي، عن أهمية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كاف وكامل لمواجهة كارثة إنسانية غير مسبوقة على مدى عقود، موضحا أن أكثر من 2.3 مليون فلسطيني يواجهون خطر المجاعة جراء عدم سماح إسرائيل بدخول المساعدات الكافية لأهل غزة.

واعتبر الصفدي أن “هذا العدوان لن يحقق أمنا ولن يحقق سلاما وسيؤدي إلى مزيد من الصراع ومزيد من التصعيد وبالتالي وقفه أمر يجب أن يعمل المجتمع الدولي كله على تحقيقه بأسرع وقت ممكن”.

ولفت النظر إلى التصعيد في الضفة الغربية المحتلة الذي “يهدد بتفجر الأوضاع وخصوصا أننا على مشارف شهر رمضان الكريم”.

وأكد “ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوم بها إسرائيل من أجل محاصرة حق المصلين في القيام بواجباتهم الدينية في هذا الشهر الفضيل والتزام الوضع التاريخي والقانوني في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة”.

وتطرق الصفدي إلى الخطر التوسع الاستيطاني وإعلان أحد المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية عن بناء مستوطنات جديدة، قائلا: “هذا أمر يتفق عليه العالم كله أنه خرق للقانون الدولي وعلى أنه تصعيد لن يؤدي إلا لزيادة التوتر، وندين هذه الخطوة بشكل كامل وبشكل صريح”.

الصفدي أكد أن الأردن “يريد تحقق السلام العادل والشامل” الذي “لن يتحقق إلا إذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة في الحرية والدولة ذات السيادة على ترابهم وفق المرجعيات المعتمدة لتعيش هذه الدولة بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

وكان الصفدي قد أجرى مع شالنبيرغ مباحثات موسعة تتناول تطورات الأوضاع في غزة والتداعيات الكارثية لاستمرار الحرب، والجهود المبذولة لوقفها وضمان حماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى