أخبار الأردناهم الاخبار

الدجاني لـ”التاج” : الاردن سيشهد منخفض جوي وهطول للأمطار الاسبوع المقبل

التاج الإخباري – رغد نصار

أوضح الراصد الجوي عمر الدجاني لـ”التاج الإخباري” أن سنة 2020 تعتبر من السنوات الحارة على الأردن، التي تأخر فيها نزول المطر على غير عادته، مشيرا الى أن السبب في ذلك يعود الى ما يعرف بظاهرتي “النينو و “النينا”.

وأضاف، أن هذه الظواهر تعرف على أنها عندما تكون درجة حرارة مياه المحيطات في الكرة الأرضية غير ثابتة، تتغير من سنة الى اخرى، وتكون في النينو مياه المحيط المقابلة لسواحل امريكا الجنوبية درجة حرارتها اعلى من المعدل الطبيعي، الأمر الذي يؤدي الى حدوث نمط معين من الحالات الجوية بالعادة، ويساعده منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، الأمر الذي ينتج عنه حالات عدم استقرار في المنخفضات الجوية، كما حدث في عامي 2019 و2018 حيث كانت ظاهرة النينيو المسيطرة.

وأشار الى أن ظاهرة “النينيا” عكس ظاهرة “النينيو” حيث تكون درحة حرارة مياه المحيط المقابلة لسواحل امريكا الجنوبية بارده، وابرد من المعدل الطبيعي، ويساعد مناطق بريطانيا وغرب اوروبا، حيث ينتج عن ذلك منخفضات متتالية في مثل هذه المناطق، وتكون ردة الفعل لهذه الظاهرة بخروج موجة هواء ساخنة مصدرها، مصر والقارة الإفريقية والجزيرة العربية، الأمر الذي ينتج عنه استقرار طويل بالأجواء كـ الوضعية التي شهدناها في شهر 10.

وعلى الصعيد المحلي الأردني رجح الدجاني أن الأسبوع القادم سيشهد الاردن منخفض جوي وربما هطول للأمطار بشكل متفرق في مختلف مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى