أخبار الأردناهم الاخبار

النجار: صيف العام الجاري سيكون أفضل من العام الماضي بوفرة المياه

النجار: ما هو موجود في باطن الأرض لا يعلمه الا خلق الأرض

التاج الإخباري – أكد وزير المياه محمد النجار، أن الوزارة جاهزة ومستعدة لفصل الصيف مائيًا، "لا نتحدث عن وضع استثنائي هذا العام".

وأضاف النجار، خلال استضافته على برنامج نيران صديقة الذي يذاع عبر شاشة عمّان ويقدمه الزميل هاني البدري، أن صيف العام الجاري سيكون أفضل من العام الماضي؛ استنادًا لما هو متوفر من كميات مياه، بالإضافة إلى الموسم المطري.

وأكد ضرورة وجود مصادر مائية مستدامة لا تعتمد على موسم مطري واحد، وبالتالي الخطط التي تقوم الوزارة بإعدادها تتحدث عن مصادر دائمة.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية (2023-2040) تتحدث عن كميات مياه مستدامة وتغطي لفترة طويلة الآجل؛ ما تمكن الأردن من عدم الاعتماد على الموسم المطري الواحد.

*باطن الأرض

وقال الوزير، "ما هو موجود في باطن الأرض لا يعلمه الا خلق الأرض، حيث أن المياه الجوفية موجودة في باطن الأرض لكن السؤال يكمن بأنه على أيّ عمق وما نوعيتها وما كمياتها".

وأكمل، "سبق وأن قامت الوزارة خلال السنوات والعقود السابقة بحفر آبار عميقة تتجاوز 30 بئرًا، حيث أن بعضها احتوت على المياه والبعض الآخر لم يوجد فيها مياه، بالإضافة إلى وجود آبار تتضمن نوعية بحاجة إلى معالجة لتكون صالحة للشرب".

وعن آراء منذر حدادين وحازم الناصر والحكومة حول الواقع المائي، أجاب أنها جميعها صحيحة، لكن لا يوجد أيّ شخص يستطيع تحديد كميات المياه الموجودة في الآبار الجوفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى