أخبار الأردناهم الاخبار

الزراعة: جولات مكثقة قريبا على معاصر الزيتون

التاج الإخباري – رانيا الأحمد

صرح الناطق الإعلامي لـ وزارة الزراعة لورنس المجالي لـ”التاج الاخباري” أن الوزارة تقوم بمتابعة كافة الاجراءات الخاصة وعمل العديد من الزيارات الميدانية على معاصر الزيتون تمهيدا للبدء بموسم قطاف الزيتون.

وأضاف، ان الوزارة وبالتعاون مع وزارة البيئة والحكام الإداريين قامت بـ تشكيل لجان مراقبة للتفتيش على معاصر الزيتون، للتأكد من سلامتها صحيا ومحاربة غش الزيت، والحد من التلوث الناجم عن مخلفات المعاصر، وتحسين مواصفات زيت الزيتون.

واوضح، ان الجولات التفتيشية تهتم وتركز على مدى التقيد من قبل اصحاب المعاصر بـ أعمال الصيانة والتشغيل التجريبي لاستقبال موسم عصر الزيتون، وتقديم الإرشادات اللازمة بالخصوص.

وحول مهرجان الزيتون، اوضح المجالي ان اقامة المهرجان تعتمد على التعليمات التي تصدر عن اللجان الطبية والصحية والجهات المسؤولة عن ادارة ازمة ملف الكورونا، مشيرا الى انه وفي حال استعصى اقامة هذا المهرجان ربما يتم اقامته عن بعد نظرا لأهميته بالنسبة للمزارعين.

ومن الجدير ذكره أن موسم الزيتون يمثل عرس وطني ينطلق في الأشهر الثلاثة الأخيرة من كل عام، وينتظره المزارعون بـ”شغف”، كون ثمار الزيتون تمثل رافدًا أساسياً، ومصدر رزق يعينهم على تأمين احتياجاتهم الحياتية الأساسية.

وتعد شجرة الزيتون علامة فارقة ومميزة لكثير من المدن وسط وشمالي البلاد، ويعتبر قطافها، إضافة لكونه حدثًا اقتصاديًا مهمًا للمزارعين، فهو موسم للفرح وإحياء الطقوس الشعبية والتراثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى