أخبار الأردناهم الاخبار

أمانة عمان تباشر بهدم منازل قديمة في منطقة الجوفة وتعويض أصحابها

أمانة عمان تبدا بهدم عدد من المنازل في منطقة جبل الجوفة

التاج الإخباري – بدأت كوادر أمانة عمان الكبرى صباح الخميس، بهدم عدد من المنازل في منطقة جبل الجوفة وسط العاصمة عمان كانت قد استملكتها منذ عام 2019.

ويأتي الهدم ضمن خطط أمانة عمان الكبرى لإخلاء المنطقة من المباني القديمة وتحويلها إلى منطقة خضراء، مع تعويض أصحاب 29 مبنى سكنيا تأوي 59 أسرة.

من جانبه قال رئيس شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين بشار الطراونة، لـ"المملكة"، إن أعمال الهدم تندرج تحت أعمال الإعمار وهذه الأعمال جميعها ينظمها قانون البناء الوطني الأردني وتعليمات تطبيق الكودات.

وأوضح الطراونة، أن أعمال الهدم سواء كان كلي أو جزئي، أو حتى ترميم أو إعادة تأهيل، ليس من الأمور السهلة لأنه يتطلب الالتزام بالسلامة العامة ومعايير السلامة العامة عند القيام بها.

وأشار إلى أن أعمال الهدم تتطلب إشرافا هندسيا من خلال مكاتب هندسية مسجلة بنقابة المهندسين ومقاولين مصنفين، مضيفا إلى أنه قبل البدء بأعمال الهدم لا بد من وجود خطة محكمة لهذه الأعمال ويجب أن يكون هناك معلومات عن هذه المباني ومخططات لهذه المباني والمساحات وعدد الطوابق.

وأكد أنه قبل أعمال الهدم يجب الحصول على موافقة من الجهة المانحة للتراخيص والجهة المانحة للتراخيص، مبينا أن الموافقة لا تمنح على أعمال الهدم إلا بعد تطبيق المعايير والتعليمات الفنية التي وضعتها نقابة المهندسين بالتشارك مع الجهات المانحة للتراخيص ومجلس البناء الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى