أخبار الأردناهم الاخبار

اجتماعات الدورة 31 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة تنعقد اليوم

اجتماعات الدورة 31 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة تنعقد اليوم

التاج الإخباري – تنعقد الاثنين، اجتماعات الدورة الـ 31 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

ووصل مدبولي عمّان الأحد، على رأس وفد وزاري يضم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والصحة والسكان، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والنقل، والتجارة والصناعة والعمل وعدد من المسؤولين.

وستبحث اللجنة عددا من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة وزيادة التنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكانت اللجنة التحضيرية للجنة العليا عقدت اجتماعا الأحد برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط بحثت فيه أجندة اجتماعات اللجنة العليا ووقفت على خلاصة أعمال اللجنة الفنية والتوافقات التي تم التوصل إليها لتعزيز التعاون بين البلدين.

وعقدت اللجنة الفنية اجتماعاتها على مدى يومين وشارك فيها ممثلون عن جميع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة من الجانبين.

وتتسم اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة بديمومة انعقادها وذلك انعكاسا للحرص المشترك على تطوير مختلف مجالات التعاون بينهما وكذلك التعاون في الإطار الثلاثي الذي يضم العراق أيضا، والشراكة الرباعية التي تضم إلى جانب الأردن ومصر كلا من الإمارات والبحرين.

– 252 مليون دينار تبادل تجاري –

ووصل حجم التجارة البينية بين الأردن ومصر خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى ما يقارب 252 مليون دينار.

وأشارت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إلى انخفاض قيمة الصادرات الوطنية إلى مصر خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، لتصل إلى قرابة 45 مليون دينار، مقابل قرابة 66 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي.

كما تراجعت قيمة مستوردات المملكة من مصر حتى نهاية أيار الماضي لتبلغ قرابة 207 ملايين دينار، مقارنة مع 236 مليون دينار للعام الماضي.

وفقا للبيانات، وصل عجز الميزان التجاري للمملكة مع مصر حتى نهاية شهر أيار الماضي من هذا العام، إلى 162 مليون دينار، مقارنة مع 170 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى