أخبار الأردناهم الاخبارتعليم

التربية تنتهي من تصحيح 6 مباحث من امتحان التوجيهي بشكل كامل

التاج الإخباري – قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، إن الإدارة انتهت من تصحيح عدد من مباحث امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" بشكل كامل.

وأضاف، أن إدارة الامتحانات والاختبارات انتهت بالكامل من تصحيح مباحث التربية الإسلامية، اللغة العربية، علوم الأرض والبيئة، مباحث الرسم الصناعي، العلوم الإسلامية، والنظم الإسلامية.

وأشار كنانة، إلى أن مراكز الامتحانات سلمت جميع دفاتر المباحث التي تحتوي على الأسئلة المقالية بعد أن انتهت من تصحيحها.

"حاليا، تسير عملية تصحيح الامتحانات على مراحل عدة؛ تنقسم إلى مباحث تصحح على القارئ الضوئي، ومباحث أخرى في مرحلة التفتيش، وأخرى في مرحلة التدقيق، ومباحث في مرحلة المطابقة"، وفق كنانة، مشيرا إلى جمع عينات من المباحث للتأكد من سلامة العمل والإجراءات.

وتوقع كنانة إعلان نتائج الثانوية العامة في النصف الثاني من شهر آب الحالي، موضحا أن إعلان موعد النتائج يلي استكمال كافة أعمال التصحيح بأيام قليلة.

وأضاف أن الوزارة ستعلن بعد التصحيح عن موعد عقد المؤتمر الصحفي الذي سيعلن فيه نتائج الثانوية العامة ونسب النجاح وقائمة الأوائل.

قرابة 800 مخالفة

وبلغ مجموع المخالفات التي رصدتها وزارة التربية والتعليم في امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي"، قرابة 800 مخالفة تراوحت عقوباتها بين حرمان مبحث وحرمان دورة وحرمان دورتين، وفق كنانة.

وأضاف أن الوزارة لاحظت "طريقة مستحدثة يستخدمها المخالفون، وهي الشرائح الإلكترونية التي تستخدم بدلا من الهاتف؛ وتكون مربوطة بسماعات، وهي من وسائل الغش".

كنانة، بين أن امتحانات الثانوية العامة "سارت في جميع الأيام سيرا حسنا، وجميع التقارير التي جاءت من فرق الوزارة التي تشرف على عقد الامتحان ومراقبته أكدت أن جميع المشتركين في جميع المراكز الامتحانية قدموا الامتحان في أجواء مريحة، ولم يصلنا أي تحديات تذكر أعاقت سير الامتحان".

العلامة "الأعلى" و"الأحدث"

ولفت كنانة النظر إلى أن الطلاب المعيدين لامتحان الثانوية العامة 3 فئات؛ الأولى (ناجح جامعة متقدم لرفع معدله في الثانوية العامة) يتم احتساب العلامة الأحدث له.

"هناك فئة الطالب (ناجح كلية) وفئة (غير مستكمل متطلبات النجاح) وكلاهما تحسب له العلامة الأعلى للمبحث"، وفق كنانة، الذي أشار إلى أن لجميع هذه الفئات الاحتفاظ بكشفه القديم واعتماده إن أراد.

التعليمات المعدلة لتعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لسنة 2023، التي صدرت في الجريدة الرسمية مطلع تموز، ألغت نص الفقرة (أ) من المادة 15 التي تنص على "يسمح للمشترك أن يعيد مبحثًا أو أكثر لغاية رفع المجموع العام، وتحسب له العلامة الأعلى في أي مبحث أعاده، وفي حال إعادته يصدر له كشف علامات بالمجموع الجديد، وحصول المشترك على كشف العلامات الجديد لا يلغي كشف العلامات السابق أيًا كانت النتيجة".

وتمت الاستعاضة عنها بـ "لغايات أحكام هذه الفقرة من هذه المادة تعني عبارة (مشترك رفع المجموع العام) المشترك الذي يتقدم بطلب اشتراك في الامتحان العام لغايات رفع المجموع العام وحقق وفقا لكشف العلامات علامة (50%) فأكثر من العلامة الكلية لكل مبحث من المباحث جميعها المطلوبة في المسار، ومعدل مئوي لا يقل عن (60%):

1- يسمح للمشترك أن يعيد مبحثا أو أكثر، وتحسب له العلامة الأعلى في أي مبحث أعاده، باستثناء مشترك رفع المجموع العام تحسب له العلامة الأحدث.

2- يصدر للمشترك ومشترك رفع المجموع العام كشف علامات بالمجموع العام الجديد، والحصول على كشف العلامات بالمجموع العام الجديد لا يلغي كشف العلامات بالمجموع العام السابق أيا كانت النتيجة".

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى