أخبار الأردناهم الاخبارتعليمتقارير التاج

معلمون لـ”التاج”: أسئلة “التخصص والكيمياء” ظالمة.. تفاصيل

معلمون لـ"التاج": الامتحان دقيق يحتاج إلى التفكير وتركيز ولكن الامتحان لم يكون من خارج المنهاج

التاج الإخباري – سيلينا العمري

 اشتكى عدد من طلاب الثانوية العامة من صعوبة امتحان الثانوية العامة يوم امس في مبحث الكيمياء والعربي تخصص وفند العديد من المعلمين اقوال الطلاب حول صعوبة الامتحان ودقة الاسئلة مما أثار غضب أهالي الطلبة واستيائهم.

في حديث لـ"التاج" مع معلمة اللغة العربية عبير المصري أوضحت أن الامتحان لم يكن مراعيًا للفروق الفرديّة بين الطلابة وكان يسير بين مستويين عالِ إلى مرتفع وإن كان هناك اسئلة متوسطة فلم تتعدَ الأربع إلى خمس دوائر من أصل خمسين دائرة.
وأضافت أن اللغة العربيّة بحر والفكرة تعبّر عنها بأكثر من طريقة ولفظ وأسلوب ، لكن للأسف الوزارة في وضعها للأسئلة دخلت إلى روح الفكرة واستقت منها السؤال فكان السؤال متأرجحًا بين الغموض والتحليل والفهم ومن ثمّ إدراك المطلوب والطالب في جو القاعة غير قادر على استخدام كل هذه القدرات وإن استخدمها فسيكون لسؤال ، سؤالين ، خمسة ولكن للأسف معظم الأسئلة بل أكثرها يحتاج لهذه القدرات.
وبينت المصري أن مادة التخصص مادة تتصف بالجمود والتشابه بين معطياتها والمادة الحفظية القضايا والنقد مادة تحتاج إلى التأنّي في الإجابة لزخمها ، مادة النحو مادة تحتاج إلى فهم وتحليل وكذلك البلاغة 
وللأسف اسئلة الوزارة كانت تحتاج من الطالب الوقوف عند كل سؤال : قراءته ، تحليله ، إدراك نقطة الغموض فيه ، ثم التفكير في الإجابة وأقل سؤال في الوضع الطبيعي يحتاج إلى دقيقتين فكيف إذن بأجواء متوترة وأسئلة صعبة / كان الأولى الإلتزام بجدول المواصفات وكذلك للمقاييس والمعايير التي تراعي الفروق وتوزيع العلامات والوقت المناسب, وفق حديث المصري.

وفي حديث آخر مع معلمة اللغة العربية فرح "اسم مستعار" أوضحت أن الامتحان دقيق يحتاج إلى التفكير وتركيز ولكن الامتحان لم يكون من خارج المنهاج وذكرت أن الامتحان كان متناسب على من قام بالدراسة جيدا مع الوقت.

واشتكى عدد كبير من طلاب العلمي والمهني من صعوبة الامتحان.

وبينت معلمة مادة الكيمياء نسرين"اسم مستعار" بوصف الامتحان "بالظالم" وغير العادل وبأنه لم يراعي القدرات الفردية وبأنه لم يراعي فرق 

وفي تصريح يوم أمس لمدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة رجحه ان يكون هناك، إعلان نتائج أولية بشأن امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) لمبحث الكيمياء الجمعة.

وأضاف كنانة في تصريح صحفي ، أن وزارة التربية ستبدأ بتصحيح مبحث الكيمياء الليلة بعد وصول جميع طرود الإجابة من مديريات التربية.

وأشار إلى أن، ما حصل اليوم هي حالة قديمة جديدة وليست غريبة على وزارة التربية بأن يخرج طلبة غير راضين عن الامتحان وهذا أمر طبيعي، لافتا إلى أن لجانا معنية تضع أسئلة الثانوية العامة، وتقوم بكل ما لديها للابتعاد عن الخطأ؛ لكن عند حدوث أي خطأ يتم تصويبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى