أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

بالصور.. ضبط أسد وفهدين بمنزل أردني!

التاج الإخباري – أعلنت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والادارة الملكية، اليوم الخميس، ضبط شخص بحوزته في منزله حيوانات برية نوع اسد Panthera leo عدد 1 والفهد الصياد Acinonyx jubatus عدد (2)، يمتلكها بقصد الاقتناء.

وقالت الجمعية في بيان، إن عملية الضبط تمت بمتابعة من مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة، وبإشراف مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العميد فخري القطارنة، ومن خلال الدورية المشتركة لقسم الحماية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والإدارة الملكية لحماية البيئة قبل فترة وجيزة.

وأكدت الجمعية أن هذه حالة نادرة في الأردن، وقد تم كتابة ضبط قانوني حسب الاصول.

وتعتبر هذه الحيوانات اصلا حيوانات برية نادرة ومهددة بالانقراض مدرجة ضمن اتفاقية السايتس، تشكل حيازتها خطورة على سلامة الناس ومخالفة كونه لايمكن التنبوء بتصرفاتها، كما انها وحيوانات برية اخرى، قد تساهم بنقل امراض مشتركة للانسان. وعليه فان التعامل معها يحتاج لفريق مختص وضمن اجراءات محددة مدرجة ضمن معايير وبنود لسلامة الانسان اولا، وحفظ النظام البيئي ثانيا.

وقد انضمت الاردن لباقي دول العالم في مكافحة تجارة مثل هذه الانواع كون تجارتها مخالفة دوليا وتعتبر بنفس مستوى تجارة السلاح وتجارة المخدرات، وهنالك اجراءات مشددة ضمن الاتفاقيات الدولية على الدول التي يتم ممارسة مثل هذه التجارة على اراضيها.

وقد تم استلام الحيوانات من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بعد ان تم تخديرها من قبل فريق مختص من محمية المأوى ليتم إيداعها في المحمية لحين التصرف بها حسب الإجراءات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى